Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«للصور المتحركة أصوات» في ملتقى الفيديو آرت بالدمام

«للصور المتحركة أصوات» في ملتقى الفيديو آرت بالدمام

A A
أصدرت جمعية الثقافة والفنون بالدمام كتاب «للصور المتحركة أصوات»، للكاتبة والفنانة يارا مكاوي، والذي يأتي ضمن برامج ملتقى الفيديو آرت بدورته الثالثة، وهو من ٢٠٥ صفحات من القطع المتوسط، من خلال نشر وتوزيع «دار الرائدية». وأشارت الكاتبة يارا مكاوي إلى أن الكتاب يتناول جوانب متعدّدة في مجالات تاريخ الفنون الرقمية والمعاصرة، وهذا الجانب تقل به النصوص المكتوبة باللغة العربية وعدم وجود النصوص الكافية في مجال فن الصوت، وهو النص الذي يتحرك بين التاريخ الرقمي وإحداثيات معاصرة صوتية. وللصور المتحركة أصوات تقول: هو بمثابة توثيق لبعض المعلومات التي تعلمتها على أيدي أساتذة كبار وتلقيتها من خلال الممارسات الفنية وما زلت أتعلم حيث للنصوص بقية، وهي تروي نقاطًا متصلة ومنفصلة من تاريخ الفن الرقمي المعاصر والمفاهيمي من وجهة نظر الأذن أنها تتحدث ما ترى، تدرك فتكتب.

من جانبه، أوضح مدير الجمعية يوسف الحربي أن الكتاب سيتم توزيعه من خلال تدشين الدورة الثالثة لملتقى الفيديو آرت الذي شارك فيه ١٣٩ فنانًا وفنانة من ٣٧ دولة حول العالم وتم قبول٧٠ عملاً فنيًا من ٣٢ دولة.

جدير بالذكر أن الفنانة يارا مكاوي مؤلفة موسيقى إلكترونية وفنانة صوت، تستخدم النقل البصري عبر المحادثة الموسيقية ونقل الموجات الصوتية إلى أشكال بصرية تعتمد على الصوت كأداة للرؤية، وقد شاركت في كثير من الأعمال الفنية في عدد من الدول العربية والعالمية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store