أطلقت جامعة أم القرى ممثلة في قسم علم الأدوية والسموم بكلية الطب برنامج الماجستير في السموم الإكلينيكية قبل عامين للرقي بالمخرجات العلمية وتأهيل كوادر طبية متخصصة تماشياً مع رؤية المملكة 2030، والكلية بصدد تخريج أول دفعة في هذا التخصص بنهاية الفصل الدراسي الجاري.

وأكد رئيس قسم علم الأدوية والسموم بكلية الطب د. عبدالله الزهراني، بأن البرنامج يعد الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، ويعتبر تخصص نادر على مستوى العالم، حيث يضم البرنامج حاليا أكثر من 90 طالب وطالبة ممن يحملون مؤهلات البكالوريوس في الطب والصيدلية، مضيفاً بأن البرنامج تم تصميمه وإعداده بهدف تأهيل كوادر طبية للتعامل بشكل مثالي مع حالات التسمم بمختلف أنواعه، والإرتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمرضى للمساهمة في حفظ وانقاذ بعض الحالات الحرجة الناتجة عن السموم.

وأضاف مؤسس برنامج السموم الإكلينيكية ورئيس الجمعية العلمية لعلم السموم، أ.د. سعيد الغامدي، أن قسم علم الأدوية والسموم يناقش حالياً أبحاث التخرج لـ 19 طالب وطالبة طوال الأسبوعين الماضيين، مشيراً بأن جميع الأبحاث غنية بالجودة العلمية وسيتم نشر الأبحاث لتكون مرجع في مجال السموم الاكلينيكية في مجلات عالمية مرموقة مما سينعكس اثاره الإيجابية على جامعة أم القرى.