Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جنى.. تحمي أشجار الحماط من آفة البق الدقيقي

جنى.. تحمي أشجار الحماط من آفة البق الدقيقي

شعاع أمل

A A
أنجزت جنى فوزي القرشي، الطالبة بالصف الثالث متوسط في مدرسة «شروق المملكة العالمية» بالطائف بحثًا علميًا لها بعنوان: «حماية أشجار الحماط من آفة البق الدقيقي باستخدام بعض الزيوت الطيارة المستخلصة من النباتات العطرية بالمحافظة»؛ وذلك لحماية محصول الحماط في محافظة الطائف من حشرة البق الدقيقي.

وقالت «القرشي»: إن تأثير الزيوت الطيارة من النباتات العطرية على آفة البق الدقيقي التي تصيب فواكه الطائف كمبيد طبيعي عوضًا عن المبيدات الحشرية الكيميائية.

وأضافت أن الفكرة هي الحصول على مبيد طبيعي غير ضار بالنبتة والثمرة و الاستهلاك الآدمي يستخلص من نباتات عطرية تنمو في طبيعة المنطقة (الطائف).

وأوضحت قد ساعدها في ذلك جدها الشيخ حميد القرشي رحمه الله في جمع العينات بحكم أنه مزارع قديم توفي قبل خمسة أشهر من الآن.. مشيرة إلى أن ميزة بحثها له نتائج اقتصادية إيجابية على المزارعين حيث يعد مبيدًا طبيعيًا وآمنًا لحماية تلك الأشجار وثمارها من حشرة البق الدقيقي..

وعن الدعم الذي تلقته قالت جنى: إنها وجدت الدعم والتشجيع من الأسرة من والدتها بعد معاونة جدها، ومن إدارة التعليم المعلمة مها الثبيتي.

ولفتت جنى إلى أنها ابتكرت عام ٢٠١٨ الممسة الحرة وترشحت على مستوى الطائف، مبيِّنة أنها ترشحت ضمن ٨ طلاب وطالبات تم ترشيحهم من إدارة تعليم الطائف عام ٢٠٢١ بالإضافة إلى أنها شاركت قبل ذلك بابتكار الممسة الذكيه لتنظيف الأرضيات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store