Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

شهد: المستخلصات الطبيعية بديلا عن المبيدات الحشرية

شهد: المستخلصات الطبيعية بديلا عن المبيدات الحشرية

شعاع أمل

A A
حققت شهد حيان الحربي الطالبة بالصف الثالث الثانوي في المدرسة الثانوية الأولى بالعارضة بمنطقة جازان، إنجازًا جديدًا عن طريق بحث علمي لها بعنوان: «استخدام بعض المستخلصات الطبيعية كبديل عن المبيدات الحشرية» بهدف الحد من انتشار حشرة البق الدقيقي على المحاصيل الزراعية..

وأوضحت شهد أن بحثها يتمثل في دراسة تأثير استخدام المستخلصات النباتية للنباتات المر والفينكا والعصفر على حشرة البق الدقيقي كبديل عن المبيدات الحشرية، والفكرة جاءتها عندما لاحظت انتشار حشرة البق الدقيقي على المحاصيل الزراعية في محافظتي العارضة وفيفا وتوابعهما، لاسيما أن المحافظة زراعية من الدرجة الأولى إلا أن انتشار الحشرة في المحافظة عامة ومزرعة منزلي خاصة جعلتها تولي الأمر جل اهتمامها..

وأشارت إلى أن انتشار الحشرة مؤخرًا وخصوصًا في المناطق الجبلية بجازان يتسبب في إحداث مشكلتين: إتلاف المحاصيل وأيضًا أصبح المزارعون يكثرون من استخدام المبيدات الحشرية لدرجة أننا كمستهلكين صرنا نشعر بطعمه على المحاصيل ففكرت بطريقة آمنة تحد من تغلغل تلك الحشرة في المحاصيل.

وقالت الحربي: أجريت التجارب عليها في المختبر بجامعة جازان برش المستخلصات النباتية الطبيعية على بعض فروع نبتة الفلفل المصابة بالحشرة وبعد الرش بثلاثة أيام ظهرت فاعلية المستخلصات في القضاء على الحشرة..

وتابعت: وجدت تشجيعًا من أسرتي حيث كان لها دور كبير في الدعم المعنوي وخاصة ولدي الداعم الأول لي في مسيرة بحثي..

ولفتت إلى أنها شاركت في إبداع ٢٠٢١ وحصلت على جائزة خاصة وحصلت على المركز الثاني على مستوى المملكة في مسابقة الأميرة صيتة لكتابة القصيدة وحصلت على ترشيح من قبل مكتب التعليم للمشاركة في مسابقة راوي الدرعية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store