Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. عادل خميس الزهراني

«اعترافات» ربيع جابر: البحث عن الإنسان.. في لبنان

A A
يبدو أن لبنان يدخل فصلاً جديداً من فصول تاريخه المرير للأسف.. ولبنان منذ عقود لم يخرج من نفق الأحداث المظلم، ولا يظهر أن نوراً يلوح في آخر النفق.. أنا هنا لا أقول جديداً بطبيعة الحال، ولطالما مثل الصراع الداخلي في لبنان موضوعاً خصباً للأدب، أشعر أن كلمة (صراع) لا تخلو من تلطيف مخل، فالوضع في لبنان منذ سبعينيات القرن العشرين وحتى اليوم حرب شنيعة وشرسة بين فصائل متناحرة.. (قتل في هذا الصراع قرابة مئة وخمسين ألفاً، وهُجّر الملايين).

وقد نقلتِ الرواية -على وجه التحديد- صوراً من فظائع هذا التناحر اللا-إنساني بين الإخوة في هذا البلد الصغر الجميل.. (جميل.. هل هو كذلك بالفعل!). ربيع جابر، الروائي اللبناني الأشهر ربما، هو أحد أهم الكتاب العرب الذين وضعوا حروب لبنان الأهلية تحت مجهر السرد، فأصدر عدداً من الأعمال التي سلطت الضوء على مآسٍ لا تخطر -ربما- على بال بشر، ولا يتصور إنسان أن مثلها يمكن أن يحدث في بلد متحضّر مثل لبنان.. (يظل هذا واحداً من أكثر الأسئلة غرابة وتقريعاً!).

نجد تفاصيل كثيرة عن المعارك في الحرب الأهلية، وعن أثرها على المجتمع اللبناني في أعمال مختلفة من أعمال ربيع جابر، حيث يصوّر مشاهد كثيرة ومتنوعة من حياة اللبنانيين إبان الحرب في روايات من مثل (شاي أسود، وبيروت: مدينة العالم، وطيور الهوليدي إن، والمبرومة، والاعترافات...). ظل جابر مسكوناً بالبحث عن الإنسان في خضم فوضى لبنان، منذ ارتبط ظهوره في العالم باحتدام الصراع واشتعال الحرب الأهلية.. (ولد عام 1972، وقضى سني حياته الأولى في الجبل، بعيداً عن الحرب المحتدمة في بيروت).

وظهرت رواية (الاعترافات) أول مرة في العام 2008، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تمثّل عملاً مهماً؛ على المستويين الأدبي والتوثيقي؛ تحكي الرواية قصة الحرب الأهلية اعتماداً على ذاكرة بطلها، وساردها الرئيس (مارون)، الطفلِ الذي يحكي قصة حياته مع عائلته إبان الحرب الأهلية على مدار خمسة عشر عاماً.. يسرد مارون تفاصيل كثيرة عن أبيه، وأمه، وإخوته، وأخيه الصغير الذي يحبه الجميع، ولم يقابله هو أبداً.. وتضم الرواية عدداً كبيراً من القصص التي تدور أحداثها في شوارع بيروت، وهي في غالبها قصص القتال والثأر بين معسكريْ الشرقية والغربية في بيروت،لكن الرواية تنجح بامتياز في صبغ طابع شخصي للأحداث، يجعلها قريبة من ذاكرة ساردها وبطلها الرئيس.. ولعل ذلك يظهر جلياً من سطرها الأول الصادم والذكي جداً.. تبدأ الرواية هكذا: «أبي كان يخطف الناس ويقتلهم.. أخي يقول إنه رأى أبي يتحول في الحرب من شخص يعرفه إلى شخص لا يعرفه».

الجميل والبارز في معظم روايات ربيع جابر، هو ذلك الحياد المزيّف الذي يظهره السرد تجاه الوحشية والدموية التي تعج بها أحداث الحرب، ولا تمثّل (الاعترافات) استثناءً في هذا السياق، بل إن جابر يفتتح الرواية بعبارة «تحرزية» ذات دلالة، عبارةٍ يمكن وصمها بأي شيء إلا الحياد.. يقول: «هذه الرواية من نسج الخيال، وأي شبه بين أشخاصها وأحداثها وأماكنها مع أشخاص حقيقيين وأحداث وأماكن حقيقية هو محض مصادفة، ومن الغرائب، ومجرد عن أي قصد».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store