Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المتاجر المظلمة ترفع مبيعات الإنترنت وتقلص التكاليف 40 %

المتاجر المظلمة ترفع مبيعات الإنترنت وتقلص التكاليف 40  %

زيادة في سرعة عمليات التسليم بمقدار الضعف

A A
كشف تقرير اقتصادي عن أهمية التوسع في البيع عبر المتاجر المظلمة من أجل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية على مدار 24 ساعة وخفض مصاريف التشغيل وسرعة الوصول إلى العميل وذلك في ظل تحديات كورونا . و أوضح التقرير أن فكرة المتاجر المظلمة أثبتت سرعة في عمليات التسليم بمقدار 1.25 مرة و تقليل تكلفة التوصيل، وخفض تكاليف التشغيل بنسبة تصل إلى 35%، وزيادة الكفاءة التشغيلية بنسبة تصل إلى 40% ، وتحسن ملحوظ في معدلات رضا المستهلك

و بين تقرير لـشركة « اوشن اكس «

من خلال عرض إحصائي، أن نسبة تسوق سكان المملكة عبر الإنترنت بلغ 73%، وأن 60% من المتسوقين إلكترونياً هم من الفئة العمرية 25 إلى 44 عاماً

وعرف التقرير المخازن الذكية بأنها مخازن لها وجود فعلي وليست متاحة للجمهور، ويتم تنظيمها تلبية لاحتياجات التسوق عبر الإنترنت، ويمكن للعميل الطلب عبر برامج التوصيل اللوجستية، وقد بدأت فكرة المتجر المظلم في المملكة المتحدة عام 2009م عندما افتتحت “تيسكو” أول مخزن لها . .

وأشار التقرير إلى أن الفكرة وراء المخازن المظلمة هي وجود مستودعات صغيرة قريبة من مواقع العملاء؛ لتسهيل عمليات التسليم، وجعلها أسرع مع الحفاظ على انخفاض تكاليف التشغيل.

وتم إصدار أول رخصة مخازن مظلمة بالمملكة في ديسمبر 2020م لإنشاء أكبر مركز تسوق إلكتروني، ولتحقيق هدف المدينة الذكية ودعماً للتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية.

وأشار التقرير إلى نوعين من المخازن المظلمة الاول يكون بإنشاء مخزن مظلم خاص لعلامة تجارية معروفة، ويعتمد هذا النوع على التوصيل أو إمكانية استلان العميل الطلبات بنفسه ، أما النوع الثاني فيقوم على إنشاء مخزن مظلم بمساحة معينة، ويتم تقسيمه وتأجيره لعدة علامات تجارية جديدة أو معروفة، ويعتمد على التوصيل فقط.

وأبان التقرير في استطلاع أجراه يستهدف مفهوم المستهلكين في المملكة أن 94.3% يستخدمون التجارة الإلكترونية في مشترياتهم؛ وقد زادت نسبتها عبر المتاجر الإلكترونية 71% خلال أزمة كورونا.

وبيَّن الاستطلاع أن أكثر المنتجات التي تم شراؤها عبر المتاجر الإلكترونية هي: الأطعمة والمشروبات بنسبة 37.2%، وتلتها الملابس والإكسسوارات بنسبة 33.5%، والإلكترونيات بنسبة 11.8%، لتلحق بها السوبرماركت والهايبرماركت بنسبة 6.6 %.

وأكد التقرير أنه وبعد أزمة كورونا فإن 42.7% من المستهلكين أصبحوا أكثر إقبالاً على الشراء عبر الإنترنت، ونسبة 34.1% أصبحوا أكثر التزاماً بالمنزل.

ويفضل المتسوقين في المملكة جودة المنتجات وسرعة التوصيل؛ حيث إن 41.9% من العملاء يبحثون عن المنتجات ذات الجودة الأعلى، يتبعها اهتمام العميل الخاص بسرعة توصيل تتجاوز 33% نسبياً، كما يهتم فئة كبيرة بتكلفة التوصيل بنسبة 19.8 %.

وأبرز التقرير أن من مميزات المخازن المظلمة خفض التكاليف الإنشائية مقارنة بالمتاجر التقليدية، وتوفير المصاريف التشغيلية نسبياً من إيجار وتكلفة عمالة وتكاليف للمعدات؛ للاستفادة من جميع المساحات في المتجر لتخزين المنتجات.

ومن مميزاتها أيضاً توسيع دائرة التسوق؛ حيث تتميز بوصولها بشكل مباشر لأكبر عدد من العملاء في مختلف المناطق لسهولة الحصول على المنتجات، كما تتميز بإمكانية العمل على مدار 24 ساعة، بما يزيد من معدل المبيعات، وتتميز كذلك بأنها ترفع من المنافسة وجودة المنتجات بين المتاجر الإلكترونية

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store