Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أيمن بدر كريّم

حتّى لو...!

A A
* حتّى لو كانت خاطئةً تمامًا، المفاهيمُ السائدةُ والأعراف الاجتماعية، مجموعةُ أحكام وتقاليد وثقافاتٍ مُتعارفٌ عليها، وعاداتٌ موروثةٌ مقبولةٌ تمّ التوافق عليها من قبل مجموعةٍ من البشر، تُشعرهم بالرضا والاطمئنان بأنّ كلّ شيءٍ يسير على ما يرام، حتّى لو لم تكن لها فوائد حقيقية، وهي تقرّر عنكَ ما يجب عليك فهمه وفعله، وقد يُعدُّ طرحها للتساؤل والنقد أو الشكّ مُستغربًا، بل عدائيًا أحيانًا.

* لا تسمح لأحد أن يفكّر عنك، حتى لو دخلتَ في دوّامة الشك، وحتى لو اتفق كل الناس معك في الرأي، هناك احتمالٌ كبيرٌ أن تكونوا جميعاً على خطأ، وحتى لو غرّدت خارج السرب.. لا بأس، لا يوجد سربٌ في الحقيقة، وحتّى لو فكّرت خارج الصندوق، صدّقني، لا وجود للصندوق في الأساس.

* حتى لو اعتبرتَ النوم هروباً مؤقتاً من واقعٍ مؤلم ووسيلةً للتشافي والتداوي، ما المشكلة؟! هذه من وظائف النّوم الأساسية، لا تخجل.. اهتمّ بمزاجك ونفسيّتك، حتى لو اضطررت أن تأخذ أدويةً علاجية، الناسُ ليسوا ضماناً للسعادة، لا تعتمد عليهم، وابحث عن مجال تردّد الطاقة الذهنية والنفسية التي تناسبك وتسعدك، حتى لو اضطررتَ في كثيرٍ من الأحيان أن تجلس مُنعزلاً مع نفسك.

* يقولُ بعضهم: لا تحكم على أحدهم حتى تعرف ظروفه، وأقول: حتى لو عرفتَ ظروفه وخبرت أحواله، لا تحكم على أحد.. لا شأن لك بذلك، لا تتدخّل، حاول أن تتخلّص من هذه العادة السيّئة، لا تحكم على شخصٍ من الأساس، انشغل بنفسك بارك الله فيك.

* المشاعرُ التي تمرّ عليك لا تتكرّر، حتى لو هيّأت لها نفس الظروف، لا تتكرّر، فاستمتع باللحظة وعِش الحاضر بتفاصيله وملذّاته الكثيرة.. إنّ من الخطأ أن تشعر في هذه الحياة أنّك غير قابلٍ للاستبدال بغيرك ولو كان أقلّ قدْرًا وعلمًا وأهمّية، جميعنا مُعرّضون للاستبدال في أي وقتٍ من غير إنذار، ومن دون استثناء.

* ابحث عن شغفك البسيطِ كلّ يومٍ جديد، حتى لو سماع موسيقى مجنونةٍ جديدة، أو نومة طويلة عميقة، أو عزلة عظيمة، أو قراءة كتابٍ ممتع، أو تناول وجبة فاخرة، أو ممارسة هواية جديدة، أو صدقة سرّ، أو جبْر خاطر، وحتّى لو فقدتَ الشّغف، لا بأس.. المهم ألّا تفقد الطُّمأنينة والنزاهة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store