Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
داود بن أحمد العلواني العُمري

وداعًا أبا إبراهيم.. إلى جنة الخلد

A A
قال تبارك وتعالى: ﴿كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام﴾ وقال جل شأنه: ﴿كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون﴾.

وقال النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: (إن روح القدس نفث في روعي أن لا تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب).

إن القلم ليعجز واللسان يتلعثم والكلام يقصر في ذكر محاسن الشيخ عبدالله بن إبراهيم السبيعي (أبي إبراهيم) الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر يوم الخميس الموافق 15/‏10/‏1442هـ، وهو من أعيان مدينة جدة ومن تجارها المشهورين، رزيناً حصيفاً ورعاً وممن يعبد الله على بصيرة ويُذكِّر وينصح ويرشد ويوجه للخير، وكان تاجراً صدوقاً، قدس الله روحه ونور ضريحه، كان تقياً ورعاً عابداً ناسكاً بشوشاً خلوقاً وصولاً يحث على الأخلاق الكريمة ويذكرنا بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن، وإن الله يبغض الفاحش البذيء).

كان رحمه الله خلوقاً بشوشاً وموحداً يدعو إلى توحيد الله تعالى والاعتصام بكتاب الله والتزام سنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم والمحافظة على الصلوات والذكر، وكان سهلاً ليناً يحث على الصدق والصيام والصدقة وبر الوالدين والصلة، سباق في ميادين الخير والمساهمة للجمعيات والمشاريع الخيرية وتجد بصمته في أعمال البر والإحسان والصدقات، وكان كثير الدعاء والذكر، ويحب جيرانه وأقاربه وجماعته والمسلمين عامة ويحنو على الضعفاء والأيتام والأرامل ومن يرتاده فيعطي هذا ويقرض هذا ويتصدق على هذا، حريصًا على فعل الخير ويبذل المعروف ويكره الإساءة إلى الآخرين والتجني على الأبرياء ويحب الصالحين، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويحب التفاهم والبسط في الحديث.

وكان رحمه الله يكرم الضيف ويُعين على نوائب الحق وصلة الأرحام ويحنو على الأقارب والأصدقاء، وكان يسدد ويقارب وأحسبه كما قال الله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً﴾.

وكان رحمه الله يقف إلى جانب اليتيم والأرامل والمساكين ويساعدهم ويواسيهم ويحنو عليهم، وكان من الفرادى الذين يأخذون بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللّه تحْتَ أيْدِيكُمْ، فَمَنْ كَانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مما يأكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِما يَلْبَسُ، ولا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ فإنْ تكلَّفوهُمْ فأعِينُوهُمْ» كما رأيته في مناسباته يدعو من لديه ممن خوله الله إياهم فيجلسهم على مائدته ويلاطفهم، وكان ورعاً وصولاً يزور المريض ويشيع الجنائز ويشمت العاطس ويواسي الفقير وفي العموم له بصمات مشهودة في أعمال البر والخير والإحسان.

أسأل الله جل في عُلاه أن يجزيه الفردوس الأعلى في الجنة في مقعد صدق عندك مليك مقتدر وأن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

رحم الله أبا إبراهيم وأسكنه فسيح جناته ونسأل الله جل وعلا أن ينور قبره وأن يجعله روضة من رياض الجنة وأن يريه مقعده في الجنة صباحاً ومساءً وأن يجعل الخير والبر والبركة والصلاح والتوفيق في ذريته وأحفاده وأسباطه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store