Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القرشي.. اختراع تقني لمنع استغلال مواقف ذوي الاحتياجات

القرشي.. اختراع تقني لمنع استغلال مواقف ذوي الاحتياجات

شعاع أمل

A A
توصل عبدالعزيز سالم عمر القرشي، الطالب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة إلى ابتكار موقف تقني حديث لمنع استغلال المخالفين للمواقف المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، يساعد في خفض نسبة المخالفات إلى صفر سنويًا..

وعن فكرة الابتكار يقول القرشي لـ «المدينة»: أتت الفكرة عن طريق مواقف حدثت لي في حياتي ولعل ابرزها عندما شاهدت شخصا مخالفا يقوم بأخذ موقف خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، من هنا بدأت الأفكار تراودني لحل هذه المشكلة وبعد فترة توصلت لابتكار سوف يساعد في حل المشكلة بنسبة ١٠٠٪. لافتا أن الابتكار هو عبارة عن موقف تقني حديث يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على موقف بطريقة مميزة وسلسة ويمنع المخالفين من الوقوف بتاتا.. وقال «القرشي»: يعمل ابتكاري على مرحلتين.. المرحلة الأولى: دخول السيارة الى الموقف من ثم يقوم المستشعر بإرسال رسالة إلى الماسح الضوئي بقدوم مركبة وفي المرحلة الثانية يقوم الماسح بالمسح على مقدمة السيارة إن وجد الكود الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة يقوم بإرسال أمر الى الحاجز بالنزول لكي يأخذ الشخص من ذوي الاحتياجات الموقف ( تنبيه: الكود يكون في مقدمة السيارة فقط لذوي الاحتياجات) ؛ إن لم يوجد كود في مقدمة السيارة لن ينزل الحاجز ..

وأشار القرشي إلى اقتصادية ابتكاره ومحدودية تكاليف تشغيله؛ إذ إنه لا يحتاج إلى مصدر طاقة مكلف بل إن الأجهزة التقنية الموجودة بالموقف ستعمل عن طريق الشحن بالطاقة الشمسية. مؤكدا أن من مميزات ابتكاره سوف يمنع من المخالفات التي يِصل عددها سنويًا إلى عشرات الآلاف من المخالفات؛ ويضمن بعد تفعيل الابتكار سيتم تسجيل صفر مخالفات سنويًا..

ويؤكد أن ابتكاره الذي تقدَّم به للحصول على براءة اختراع من مكتب البراءات بـ»الهيئة السعودية للملكية الفكرية»،سيكون قادرًا على منع المخالفات الكثيرة، وسيثلج قلوب ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يجدون صعوبة في صف سياراتهم في المواقف المخصصة وذلك لكثرة المخالفات..

وقال القرشي إنه يستمد طاقته وتحفزه والدافع لمستقبل أفضل من والدَيْه اللذين يدعمانه بشدة للمُضي قُدمًا في دراسته وابتكاره..

-وأضاف إلى أنه يطمح إلى أخذ الخطوة التالية في رحلة ظهور ابتكاره للنور، وذلك بعرضه على الجهات المختصة للحصول على الموافقة على تصنيعه، وذلك فور حصوله على براءة الاختراع، مؤكدا أنه لاقى الاستحسان والتشجيع عند مشاركته في مسابقة البحث العلمي لعام ٢٠٢١ في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store