Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غريفثس: تنفيذ اتفاق الرياض يضمن حلا للنزاع في اليمن

غريفثس: تنفيذ اتفاق الرياض يضمن حلا للنزاع في اليمن

A A
أكد المبعوث الأممي مارتن غريفثس، أمس الثلاثاء، على ضرورة إنهاء النزاع في اليمن مبيناً أن الحوار معقد لكنه الحل الوحيد. وقال في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته الشهرية المفتوحة حول اليمن الثلاثاء، إن تنفيذ اتفاق الرياض يضمن حلا للنزاع في اليمن من خلال الحوار. كما أضاف «إن السعودية تبذل جهودا استثنائية لوقف الحرب هناك، موضحاً أن وقف النار في اليمن سيكون له تأثير إيجابي كبير على الجانب الإنساني. وتحدث عن شروط الحوثي، وقال إنهم يشترطون اتفاقا حول موانئ الحديدة والمطار لوقف إطلاق النار.

وطالب غريفثس، جميع الأطراف في البلاد تقديم تنازلات واستغلال الفرص لحل النزاع، مضيفا «أكثر ما يقلقني هو غياب محادثات سلام يمنية شاملة». وتطرق المسؤول الأممي، إلى جهود سلطنة عمان المكثفة مؤخرًا من أجل التوصل إلى وقف للنار، من خلال إرسال وزير الخارجية بدر البوسعيدي إلى صنعاء والرياض في التاسع من الشهر الحالي، وأكد أن سلطنة عُمان تبذل جهدا كبيرا في حل النزاع.

يشار إلى أن غريفثس وبعد مقاطعة حوثية له لعدة أشهر، اجتمع في 28 مايو الماضي، في مسقط بالقيادي الحوثي محمد عبدالسلام، وقام بعدها بزيارة إلى صنعاء انتهت في 31 مايو، بحث خلالها خطة النقاط الأربع مع زعيم الحوثيين، بحسب ما أعلن بنفسه بمؤتمر صحافي في اليوم الأخير من الشهر الماضي (مايو 2021).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store