ستقام قرعة الدور الثالث الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022 في 1 يوليو المقبل في كوالالمبور، بعد اختتام الدور الثاني الثلاثاء بتأهل 12 منتخبا.

وسيتم توزيع المنتخبات على مجموعتين، تضم كل منها 6 منتخبات، و»يكون تصنيف المنتخبات للقرعة بحسب التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم في إصدار خاص يوم 18 يونيو» بحسب ما أعلن الاتحاد الآسيوي للعبة.

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة مباشرة إلى المونديال، فيما يتأهل الفائز بين ثالثي المجموعتين لخوض ملحق دولي.

ومع حصول منتخب قطر مضيف كأس العالم 2022 على صدارة المجموعة الخامسة، تأهلت للدور النهائي المنتخبات السبعة الأخرى التي تصدرت مجموعاتها وهي سوريا وأستراليا وإيران والسعودية واليابان والإمارات وكوريا الجنوبية، إلى جانب 5 منتخبات تأهلت كأفضل الحاصلين على المركز الثاني وهي الصين وعمان والعراق وفيتنام ولبنان.

وأقيمت 57 مباراة في الأيام الـ19 الماضية بنظام التجمّع بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأفرزت التصفيات المزدوجة أيضا تأهل المنتخبات الـ12 (زائد الصين المضيفة) إلى كأس آسيا المقررة بين يونيو ويوليو 2023.

وتستمر التصفيات الآسيوية، لإكمال عدد المشاركين (24)، بخوض 3 منتخبات حصلت على الترتيب الأقل بين اصحاب المركز الثاني، و8 منتخبات حصلت على المركز الثالث و8 حصلت على المركز الرابع، إلى جانب أفضل 3 منتخبات حصلت على المركز الخامس.

وتأهل 22 منتخباً مباشرة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2023، علماً بأن التصفيات تضم 24 منتخباً.

وتتنافس المنتخبات الأربعة المتبقية (المصنفة 36 إلى 39) في مباريات الملحق (اندونيسيا وكمبوديا والصين تايبيه وغوام)، والتي تقام من مباراتي ذهاب وإياب يومي 7 سبتمبر و12 أكتوبر 2021، على أن تقام القرعة يوم 24 الجاري.