Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

60 مليار دولار اكتتاب بصكوك أرامكو بزيادة 20 ضعفا عن الطلب الأولي

60 مليار دولار اكتتاب بصكوك أرامكو بزيادة 20 ضعفا عن الطلب الأولي

A A
أعلنت شركة أرامكو عن استقطاب صكوكها الجديدة المقومة بالدولار أكثر من 60 مليار دولار، بما يتجاوز الطلب الأولي بـ 20 ضعفا، فيما شارك بها أكثرمن 100 مستثمر جديد من مختلف دول العالم

ويتكون الإصدار المقدر بـ 6 مليارات دولار من ثلاث شرائح من الصكوك الرئيسة غير المضمونة، الأول صكوك بقيمة مليار دولار، مستحقة في عام 2024، بمعدل ربح 0.946 %، وصكوك بقيمة ملياري دولار، مستحقة في عام 2026، بمعدل ربح 1.602 %، وصكوك بقيمة ثلاثة مليارات دولار، مستحقة في عام 2031، بمعدل ربح 2.694 %.

وأكد المهندس أمين الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أن نجاح أرامكو في جمع 6 مليارات دولار بعد بيع صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومقومة بالدولار إلى كبار المستثمرين المؤسسين يعد الأكبر في تاريخ إصدار صكوك بالدولار للشركات في العالم، حيث تجاوز الاكتتاب في الإصدار 20 ضعفا من الطلب الأولي. وبين أن ذلك يعكس الثقة الكبرى لمستثمري أسواق المال العالمية في قدرات أرامكو واستراتيجياتها المستقبلية، وفي صناعة الطاقة في المملكة وقوة القطاع المالي والاقتصادي بشكل عام. وأشار إلى أن هذا النجاح يعكس رصيد الثقة الكبير والمركز المالي القوي لأرامكووما تتمتع به من أداء وانضباط ومرونة وتميز تشغيلي.

من جهته، أعرب النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في أرامكو - خالد الدباغ عن سعادته بالإقبال القوي على الطرح الدولي الأول للصكوك الذي أدى إلى تحقيق أكبر سجل طلبات على الإطلاق على مستوى العالم لصفقة صكوك مقومة بالدولار، حيث تجاوزت الطلبات 60 مليار دولار. وأفاد أن نجاح هذه الصفقة يمثل تأييدا قويا من المستثمرين الدوليين لمكانة أرامكو الرائدة في قطاع الطاقة وقدرتنا على تحقيق استراتيجية الشركة طويلة الأجل، وقد استقطب هذا الإصدار أكثر من 100 مستثمر جديد ومن دول مختلفة، منهم من لم يسبق له الاستثمار في الصكوك. وتمت تسوية الصفقة 2021، مع إدراج الصكوك في القائمة الرسمية بهيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة، للتداول في السوق الرئيسة لبورصة لندن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store