Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
صالح عبدالله المسلّم

البطالة.. خطورة الموقف

A A
لا شك أن هُناك محاولات عديدة و»حثيثة» من قبل ولاة الأمر للقضاء على «البطالة» و»توطين» و»توظيف» المواطنين والمواطنات.. ولا نشك في اهتمام «ولاة الأمر» في ذلك.. إلاّ أن البرامج والخطط التي تُنفذ من قبل الوزارات والقطاع الخاص لا ترقى إلى مستوى ما نتمنى ويتمناه ولاة الأمر، فـ»البطالة» في ازدياد، كلُ بيت و»منزل» في كل مدينة وقرية «يعانون» من شاب وشابة لديهم.. تخرجوا ونالوا شهادات ومكثوا في منازلهم دون عمل..!

أين الخلل..؟!

«الأمن السُكاني» وإيجاد السكن مشروع تبنته الحكومة -ولله الحمد- مضى في طريق النجاح.

(التوظيف) و(البطالة) يجب أن يكون لها برامج، وخطط تُحقق الآمال والطموحات، فالبطالة معضلة اجتماعية اقتصادية لا بُد من النظر إليها وبقوة وباهتمام ونبحث عن «الخلل» ونضع الحلول الجذرية.. وإلاّ سيكون لدينا «خلل» في التوازن الاقتصادي وخلل في «التركيبة السكانية».. من خلال تواجد العشرات من «الوافدين»، وإبعاد «أبناء وبنات البلد» دون حراك ولا «توظيف» ولا «عمل».. بل إن بعض الجهات تُحارب السعوديين والسعوديات في أرزاقهم وأعمالهم الحرة من بيع وشراء.!

«البطالة» آفة خطيرة.. وتُؤرق المئات والآلاف من الأُسر والحلول مُمكنة في عدم مجاملة الوافد (فالمملكة ليست شركة توظيف للأجانب).. كما قالها غازي القصيبي -رحمه الله-.

يجب ويُفترض ألا نُجامل على حساب أبناء وبنات الوطن.. هُناك العشرات من الوظائف التي تنطبق عليهم.. ولكنهم محاربون والغالبية يُفضلون «الأجنبي» و»يطلبون الخبرات» من بناتنا وأبنائنا وكيف يكسبون خبرات وأنتم لا تعطونهم المجال في العمل والتدريب على رأس العمل.. وأخذ جُرعات عملية مهنية تصقلهم..

كيف يكسبون الخبرات وهم «محاربون» وتفضلون الوافد على أبناء وبنات البلد.. كيف «يكسبون الخبرات» وهم ماكثون في منازلهم.. افسحوا لهم المجال وسترون بناتنا وأولادنا مبدعين دومًا فهذا الوطن «شامخ» برجالاته ونسائه.. فقط يريدون الفرصة والدعم وألا تفضلوا الوافدين عليهم!

دعم أبناء وبنات الوطن واجب وطني ديني أخلاقي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store