Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

متى تعود لغة الضاد؟!

A A
بكل أسف وصل بنا الحال إلى أننا نسينا لغة الضاد.. أصبحنا نتحدث مع بعض باللغة الإنجليزية بدلا من العربي.. نبدأ بالسلام اليومي عند المقابلة ونقول لبعض «هاي» أي مرحبا.. بدلا من السلام عليكم.

والبعض بكل أسف يكتب ويبعث للآخر رسالة بالحروف الإنجليزية see you soon ويقصد أراك قريبًا.. كما أن هناك من ينطق ويكتب كلمة «بنك» بدلا من مصرف، وهناك أسوأ من هذا فقد أصبحت كلمة اعتذار كلمة إنجليزية أي كلمة تتداول بين ناطقي لغة الضاد وهي كلمة «سوري» بدلا من عفوًا..

أعرف أن ذلك مقصودًا وأعرف أنهم يثرثرون كثيرًا عن حوار الحضارات والثقافات واحترام ثقافات ولغات الشعوب.. يا روح قلبي إذا الشعوب لم تعد تحترم لغتها من سيحترمها؟! لم يكن الأمر كذلك قبل 15 أو 20 عامًا أو أكثر.. ولكن ولله الحمد في بلاد الحرمين الشريفين لا نزال وسنظل نحتفظ بقوة ودعم حكومتنا الرشيدة، نحتفظ بلغة الضاد لغة كتاب الله ورسوله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، ونرفع راية لا إله إلا الله محمد رسول الله.

ولو تابعنا قصة يوسف الصديق في كتاب الله لعرفنا وتعلمنا الكثير عن هذا النبي من ولادته إلى آخر حياته.. ومن السورة قد نتعلم معنى الحسد والغيرة وكيف كان سيدنا يعقوب والد يوسف الصديق يحب ويحن إلى ابنه يوسف.. لغة الضاد لغة قوية اختارها الله لغة للإسلام، ولغة بها حروف لا توجد في لغات أخرى مثل حرف الـ»خ» والـ»ض» وحرف الـ»ظ».. كما أن الأشخاص الذين لا يتحدثون العربية وجدوا صعوبة كبيرة في إيجاد صوت بديل يعبر عن حرف «الضاد» في لغاتهم..

وفي نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث ظهر مصطلح «لغة الضاد»، وفي تلك الفترة ظهر عدد من علماء اللغة أهمهم الخليل وسيبويه والأصمعي، الذين اهتموا بدراسة اللغة العربية وحروفها، وقال سيبويه (يعتبر حرف «الضاد» مهم جدًا) ومن لا يستطيع نطق حرف «الضاد» بطريقة صحيحة لا يمكنه قراءة القرآن والشعر بطريقة صحيحة، فبعض العجم يخلطون بين حرف الظاء والضاد، لذا ألف بعض اللغويين رسائل للتمييز بين حرفي الضاد والظاء.

علينا أن نفتخر ونتحدث العربية بالعربية لا بالإنجليزية.. والله ولي التوفيق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store