Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«حي جميل».. يحتضن فنون الإبداع في جدة

«حي جميل».. يحتضن فنون الإبداع في جدة

A A
أعلنت فن جميل عن افتتاح «حي جميل» خلال الشتاء المقبل بمدينة جدة، ويعّد أول مجمع إبداعي من نوعه، يهدف إلى أن يكون مركزاً مجتمعياً معني بالصناعات الإبداعية، ويواكب حقبة جديدة من الحياة الثقافية في المملكة، ويهدف حي جميل، المقام على مساحة 17 ألف متر مربع، أن يكون وجهة مجتمعية في مدينة جدة لباقة عريضة من التخصّصات الإبداعية في مكان واحد، ويشمل كل من: فنون حي، وهو متحف مساحته 700 متر مربع يستضيف معارض فنية وثقافية محلية وعالمية، وفناء حي، وهي مساحة متعددة الأغراض للعروض وورش العمل والمحاضرات، وتعليم حي، وهي منصة تعليمية مجتمعية تنفذ برنامجا متجددا يشمل التعلم التقليدي والافتراضي والأبحاث والتدريب المهني، واستوديو حي، وهي مساحات إنتاج ومرافق للتعلم التطبيقي والإقامات الفنية، وسينما حي، أول دار سينما مستقلة في المملكة. وقد نال تصميم حي جميل؛ والذي ُصمم من قبل الاستوديو المعماري الحائز على عدة جوائز، واي واي، والذي يعكس اسمه مهمته ورسالته المتمثلة في رعاية ودعم الطبيعة المجتمعية للفنون.

نموذج لمجتمع مصغر

يعتبر المبنى المكون من ثلاثة طوابق في منطقة المحمدية السكنية نموذجًا لمجتمع مصغر. وعن قرب افتتاح المجمع الإبداعي الجديد، تقول أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لمؤسسة فن جميل: «يعد افتتاح حي جميل نقطة محورية ورئيسية لمؤسسة فن جميل، والمجتمع الإبداعي الذي نعمل معه في السعودية وشركاؤنا في جميع أنحاء العالم. وقد تمّ تخيل حي جميل كموطن تجتمع فيه أجيال مختلفة من الفنانين والممارسين الثقافيين للتجربة والتعلم والازدهار سوية، مما يساهم بشكلٍ فعّال في تطوير المشهد الفني في جميع أنحاء المملكة». وتكاملاً مع المساحات والمنصات التي تديرها فن جميل، يجمع حي جميل شركاء محليين من المملكة من شأنهم لعب دورٍ ريادي في تخصصاتهم الإبداعية المختلفة. ويطلق على الشركاء مسمى سكان حي، والذين يجمعون بين الفن المعاصر، وعروض الأداء، والتصميم والنشر. أما مساحة المعارض فنون حي، تقدم معارض فنية على غرار المتاحف لفنانين ومصممين سعوديين وأجانب.

ثراء التنوع السكاني

سوف يكون المعرض الافتتاحي «على المائدة: الذاكرة، البيئة، المكان»، مستوحى من ثراء التنوع السكاني في جدة، ومن خلال مساهمات متنوعة لأكثر من 30 فنانًا وباحثًا ومفكرًا ومؤدياً وصانع أفلام وممارسًا إبداعيًا، ويتضمن «مختبرًا» للفنانين والكتاب والمفكرين من منطقة الخليج وخارجها، ومن المقرر أن تستمر هذه النقاشات طوال فترة المعرض، من نوفمبر 2021 إلى أبريل 2022، مصحوبة ببرنامج عام واسع النطاق يتضمّن محاضرات وعروضًا وبرنامجًا للتعلم وعروض الأفلام بمساهمات من فنانين من المنطقة والعالم. وقالت سارة العمران، نائبة مدير فن جميل: «حي جميل هو كيان مجتمعي بالأساس يتفاعل مع محيطه، ويرّكز على إبراز الموضوعات المحلية من خلال المعارض والبرامج التي تجري صياغتها بدقة. ولأن جماعات الإبداع هي روح البيئة المبنية، يتمحور تصميم المبنى حول احتياجات الفنانين والعاملين في المجال الثقافي ورواد الأعمال. ويعّد حي جميل، الحي الحاضن للطموحات الإبداعية في مدينة جدة وجميع أنحاء السعودية».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store