Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

للشباب والفتيات..ورشة "كتابة القصة" بأدبي مكة السبت المقبل

للشباب والفتيات..ورشة "كتابة القصة" بأدبي مكة السبت المقبل

A A
أعلن نادي مكة الثقافي الأدبي عن ورشة عملٍ بعنوان: (فن كتابة القصّة القصيرة) يقدمها الأديب والناقد والمترجم خلف بن سرحان القرشي.

وتقام الورشة عن بعد (أون لاين) عبر منصة تطبيق زووم، وتبدأ يوم السبت المقبل وتستمر ستة أيام بمعدل ساعتين يوميًّا من الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت مكة المكرمة.

وأوضح الدكتور حامد الربيعي رئيس النادي الأدبي الثقافي بمكة أنَّ إقامة الورشة تأتي تماشيا مع رؤية النادي ورسالته وأهدافه تجاه الكلمة المبدعة وروَّادها كتابًّا وقُراءً. وأضاف أن النادي اختار خلف القرشي لتقديم الورشة عطفًا على ما لديه من تجربةٍ وخبرةٍ معتبرةٍ في هذا المجال نالها من خلال قراءاته المكثَّفة، ومن خلال كتاباته المختلفة في مجال المقال الأدبي، والقصة القصيرة، والقصة القصيرة جدًا، والرواية، بجانب إسهاماته في القراءات النقديَّة، وكذلك ممارسته للترجمة الأدبيّة من الإنجليزيَّة إلى العربيَّة والعكس، وأيضا من خلال ما قدمه من دورات تدريبية ووش عمل مختلفة في مجال الكتابة الإبداعية، حظيت بأصداء وانطباعات جيدة من المتدربين والمتدربات.

وقال الربيعي: “إنَّ في خطة النادي تقديم مزيدٍ من ورش العمل المماثلة في الجوانب المتعلقة بالكتابات الإبداعية السرديّة سواء في مجال القصّة القصيرة، أو القصّة القصيرة جدا ، أو الرواية، أو السيرة الذاتية.

ومن جانبه قال خلف القرشي: “سأتناول في هذه الورشة مع الملتحقين بها من الشباب والفتيات بشكلٍ نظريٍّ وتطبيقيٍّ الأساسيات الرئيسة التي تساعدهم على إتقان مهارات تأليف وإبداع قصصٍ قصيرةٍ عميقةٍ ومتميزةٍ ومخدومةٍ شكلًا ومضمونًا، ووفق منهجٍ علميٍّ ومن خلال محتوى معدٍّ ومنظَّمٍ وموَّزعٍ على أيام الورشة الستة. والمحتوى النظري والعملي مستقى من مصادر ومراجع ومواقع متخصصة باللغتين العربية والإنجليزية، سأذكرها للمتدربين والمتدربات في آخر أيام الورشة “.

وأضاف : " إنَّ من أهداف الورشة تجنيب الملتحقين بها كثيرًا من الأخطاء التي يقع فيها عادةً المبتدئين في عالم الكتابة السرديّة عمومًا، والقصّة القصيرة خصوصًا، وستمنح الورشة المستفيدين ثقةً في أنفسهم وفي نتاجاتهم القادمة من خلال تزويدهم بالمعارف الضرورية والمعايير الفنية التي بواسطتها يمكنهم تقييم أعمالهم ابتداءً قبل عرضها ونشرها للعموم".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store