Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 أمسيات شعرية في ملتقى أدبي أبها الأول

4 أمسيات شعرية في ملتقى أدبي أبها الأول

A A
أقام نادي أبها الأدبي، ملتقاه الشعري الأول، ضمن صيف أبها ٢٠٢١، الذي انطلق يوم الاثنين الماضي واستمر ليومين (28- 29 يونيو 2021)، وتضمّن إقامة أربع أمسيات شعرية شارك بها مجموعة من شعراء وشاعرات المملكة، وجلستين نقديّتين.

وحرصت اللجنة المنظمة على أن تكون الأوراق النقدية المقدمة متعلقة بالمشهد الشعري في المملكة.

وأغلب الشعراء المشاركين في الملتقى الشعري لم تسبق لهم المشاركة في برامج نادي أبها الأدبي، وهم: (الأمسية الأولى): حمد جويبر وعلي البحراني وعطية خبراني ومستورة العرابي وأدارتها: عبير العلي، و(الأمسية الثانية): أحمد بقار مدخلي ومفرح الشقيقي وعبدالرحمن العتل ونادية البوشي وأدارها: مريع سوادي. و(الأمسية الثالثة): أحمد الغيلاني وجاسم المشرف وهند المطيري والمحب العتمي وأدارها: إبراهيم حلوش، و(الأمسية الرابعة): لطيفة عكور وخالد البهكلي وعبدالرحمن سابي وحاتم الجديبا وأدارها: الحفظي شارع.

وشارك في الجلسات النقدية كل من: (الجلسة الأولى): د. عبدالله الحيدري ود. أمل القثامي وأدارها د. صالح السهيمي. (الجلسة الثانية): د. محمد القسومي ود. إبراهيم هجري وأدارتها د. فاطمة المسهري.

وأوضح رئيس نادي أبها الأدبي د. أحمد بن علي آل مريع، أن هذا الملتقى يأتي علامة مهمة في برنامج الصيف لهذا العام وضمن المرحلة الخامسة من مبادرة «الثقافة إلى بيتك» التي انطلقت منذ بدء جائحة كورونا.

وأضاف: أن الملتقى ركز على التجارب الشعرية لأسماء -في جلها- لم تشارك في نادي أبها الأدبي من قبل، وأوضح أن الرؤية النقدية كانت حاضرة في هذا الملتقى لتقديم صورة بانورامية عامة عن المشهد الإبداعي الشعري في المملكة.

«السيرة الذاتية التلفازية»

ضمن برنامج صيف ٢٠٢١، وبرنامج المرحلة الخامسة من مبادرة «الثقافة إلى بيتك»، نظم نادي أبها الأدبي، قبل يومين، ندوة بعنوان «السيرة الذاتية التلفازية»، شارك فيها: د. فوزية أبو خالد ود. أمل التميمي وأدارها د. صالح معيض الغامدي، بثت عبر منصة زووم وقناة النادي على اليوتيوب، وبدأت د. فوزية أبو خالد ورقتها بمدخل عن السيرة الذاتية، وقالت: السيرة الذاتية هي تدوين الحياة الشخصية لإنسان ما بمسار تصاعدي أو تنازلي أو متقطع وبتفاصيل صغيرة وكبيرة أو كليهما في اليوم والعام من تلك الحياة، ثم ذكرت أن من أنواع السيرة، السيرة الذاتية الشخصية التي عاشها صاحبها ودوّنها وأوردت أمثلة لها، والسيرة الذاتية المكتوبة شاملة للحياة الشخصية منذ لحظة الولادة وحتى الانتهاء من الكتابة.

فيما تناولت التميمي في ورقتها، تعريفا للسيرة الذاتية، وقدمت ورقتها في عرض مرئي بدأته بأنواع السيرة الذاتية، وهي: السيرة الذاتية الورقية المكتوبة بخط اليد، والسيرة الذاتية الإلكترونية ويتم كتابتها بالدخول إلى الموقع، ثم انتقلت بشيء من التفصيل إلى السيرة الذاتية التلفازية، وكذلك تناولت أهمية برامج السيرة في صناعة الرأي العام، ومثلت لكل نوع من أنواع برامج السير التلفازية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store