Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«المرأة النبطية» إصدار جديد لهتون الفاسي

«المرأة النبطية» إصدار جديد لهتون الفاسي

A A
صدر مؤخرًا كتاب «المرأة النبطية في الجزيرة العربية قبل الإسلام» عن الجمعية السعودية للدراسات الأثرية، بجامعة الملك سعود، للدكتورة هتون الفاسي، ويقع الكتاب في ٣٦٠ صفحة مزودا بالملاحق والخرائط، ويحظى تاريخ الأنباط باهتمام كبير من قبل المؤسسات العلمية والرسمية، بعد إدارج منظمة اليونسكو لمدائن صالح ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي عام 2008، واختيار المملكة العربية السعودية لمنطقة العلا كوجهة سياحية وتاريخية أولى عام 2018.

كما يحظى تاريخ المرأة باهتمام بالغ هذه الأيام مع الاحتفاء بالرياض عاصمة للمرأة العربية لعام 2020.

ويتناول هذا الكتاب حياة المرأة النبطية في الجزيرة العربية قبل الإسلام قبل نحو ألفي سنة، حين ازدهرت مملكة الأنباط في شمال الجزيرة العربية. ويعتمد الكتاب في مصادره على الكتابات النبطية التي ينتشر أهمها على واجهات مقابر مدائن صالح، والاكتشافات الأثرية التي ما فتئت تخرج كل يوم بجديد، بالإضافة إلى المصادر الكلاسيكية اليونانية والرومانية، والمصادر والدراسات الحديثة.

واعتمدت المؤلفة الدكتورة هتون أجواد الفاسي في هذا الكتاب على نتائج رحلتها العلمية التي قامت بها في المملكة بدءاً من المدينة المنورة إلى خيبر -تيماء -العلا -مدائن صالح -دومة الجندل -سكاكا -الرجاجيل -القريات -إثرا -الكاف -تبوك -قُريّة -مقنا -مغاير شعيب -الوجه -إكرا -الديسه -روافه. وفي الأردن شملت رحلتها العلمية عدة مناطق، وكذلك في سيناء، وفي سوريا وفي لبنان.

ويسعى الكتاب إلى تقديم صورة واقعية عن الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مناطق مملكة الأنباط، والأدوار المهمة التي قامت بها المرأة خلال تلك الفترة من تاريخ الجزيرة العربية، ويمكن الحصول على الكتاب من المكتبة التراثية بالرياض.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store