Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريــف قنديل

نسائم الفرح العربي في «نيوم»

إضاءة

A A
حتى الآن، ورغم ما فعلته وتفعله الأيام بنا كأمة عربية، يشعر المرء بالفرح مع أي نسمة تضامن، ومع أي موقف أصيل.. والحق أننا بتنا أكثر شوقًا إلى مشاهد وشواهد عربية كنا نحملها في صدورنا ونعلقها على جدران بيوتنا في إشارة لتحقيق كل حلم عربي.. والحق أن زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق التي جاءت تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، تأتي في هذا الإطار، لاعتبارات عربية أكثر من أن تعد.. ورغم ما حققته وستحققه الزيارة من خطوات على كافة الأصعدة، خاصة الاقتصادي منها، ورغم ما ورد من أرقام تضمَّنتها الاتفاقيات والمذكرات، فإن التنسيق السعودي العماني في الأمور السياسية يظل مكسبًا للأمة العربية كلها من المحيط إلى الخليج العربي.

ومع التقدير الكامل للمساعي العمانية في إنهاء الأزمة اليمنية، والتي كانت محور اهتمام وكالات الأنباء العالمية، فإن الزخم المتوقع للزيارة، يفوق كل التصورات المسبقة، وصولاً للمساهمة في تحقيق أمن عربي حقيقي، في هذه اللحظة التاريخية، وهذا المنعطف الخطير الذي تمر بها المنطقة والأمة في مواجهة تيارات عاتية.. في ضوء ذلك، يصبح من قصور النظر السياسي اختزال زيارة سلطان عمان على رأس وفد نوعي بهذا الزخم السياسي والاقتصادي، في وساطة خاصة باليمن أو بغير اليمن.. ويصبح من الخطأ الفادح الاعتقاد بأنها زيارة مجدولة، وبأن جدول الأعمال، شأنه شأن أي جدول أعمال آخر.. تحط طائرة السلطان هيثم «نزوى» وتنضبط معها الزاوية أو البوصلة العربية، وتحلق طائرات الاستقبال بألوان العلمين العربيين السعودي والعماني، ويعزف السلامان الوطنيان، حيث يقف السلطان مع شقيقه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في شمم وعزة، فيما ينشد السعوديون والعمانيون أنشودة «أسود العرين» مرددين: سلام يا قبلة الإسلام مهد الأمين.. لك شامخات المعزّه في عمان الفخار.. لك شامخات الغلا الراسخ وقدرٍ مكين.. في قلب شعبٍ يكن لشعبك أسمى وقار.. مكانة من قديم أجدادنا من سنين.. ميثاق من عهد صانه نعم جارٍ ودار.. مكانة رسّخوها والمواقف تبين.. ضرغام يتبع خُطى ضرغام صان المسار.. وفي عهد سلمان والهيثم أسود العرين.. زادت وزانت ودامت للمعالي منار.. هذي عمان المحبة والسلام الرصين.. وهذي السعودية أرض العزم شمس النهار.. من مسقط إلى الرياض قلوب في الجانبين.. عنوانها صادق الأخوة وحسن الجوار..

إن صدق الأخوة، وحسن الجوار في الأنشودة الشعبية، يلخصان روابط ووشائج العروبة التي شاء الله لها جغرافيًا وتاريخيًا وجيوسياسيًا أن تكون قوية، مهما وضع الآخرون من عراقيل ومن عوائق، ومهما كانت محاولات العبث في الممرات، والتحكم في المضايق! تنعقد قمة الملك سلمان وسلطان عمان، وتنعقد معها وعليها آمال عربية طوال، وينفتح ممر أطول لتعاون عربي حقيقي يستهدف أمن الأمة العربية والعالم كله.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store