Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجدعان : تصنيف فيتش يعكس إيجابية الإصلاحات وضبط السياسة المالية

الجدعان : تصنيف فيتش يعكس إيجابية الإصلاحات وضبط السياسة المالية

A A
قال وزير المالية، محمد الجدعان إن تعديل وكالة فيتش للنظرة المستقبلية لتصنيف المملكة الائتماني إلى مستقرة، يؤكد إيجابية الإجراءات والإصلاحات الهيكلية التي اتخذتها المملكة خلال الخمس سنوات الماضية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030. وأوضح الجدعان في تغريدة على حسابه الرسمي في «تويتر»، أن ذلك انعكس بشكل إيجابي على فعالية السياسة المالية ورفع كفاءة العمل الحكومي.وأكدت «فيتش» أن قرارها بتعديل النظرة المستقبلية كان نتيجة للتوقعات حول انخفاض عجز الميزانية العامة، مقارنة بتقريرها الأخير في نوفمبر الماضي، وذلك بسبب استمرار التزام المملكة بضبط الأوضاع المالية العامة والاستمرار بالإصلاحات الهيكلية وتطبيق العديد من خطط تنويع الاقتصاد بالإضافة إلى تحسن أسعار النفط، التي أدت إلى تقليص العجز المالي خلال الربع الأول في العام الحالي.

وتوقعت الوكالة في تقريرها عودة الاقتصاد السعودي إلى النمو الإيجابي في 2021 بعد انكماش الاقتصاد في عام 2020، إضافة إلى عودة مستوى الحساب الجاري إلى الفائض مع تقليص نسب العجز في المالية العامة، على أساس تحسن ظروف الاقتصاد الكلي العالمي وانتعاش أسعار النفط مع بدء العالم الخروج من الجائحة، حيث رفعت توقعاتها في وقت سابق لأسعار النفط للعام الحالي من 58 إلى 63 دولارا للبرميل.

كما توقعت نمو الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي لاقتصاد المملكة بحوالي 2.1% للعام المالي الحالي مقارنة بالانكماش السابق في العام 2020 بحوالي -4.1%. وعلى صعيد المالية العامة، خفضت الوكالة تقديراتها بشأن العجز في الميزانية العامة للعام المالي الحالي 2021م من 4.8% إلى -3.3% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، عن توقعاتها السابقة في ديسمبر 2020. كما راجعت الوكالة تقديراتها بشأن عجز الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي 2020 ليصل إلى -2.8% مقارنة بـ -5.5% في تقديراتها السابقة. وخفضت تقديراتها لحجم الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2021 إلى 31.1% مقارنة بـ 39.4% في تقديراتها الأخيرة في ديسمبر 2020.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store