Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

روبوتات تجوب المسجد الحرام لخدمة ضيوف الرحمن

A A
روبوت الفتوى والروبوت الشخصي وروبوت زمزم.. تجوب المسجد الحرام في موسم حج هذا العام.

ويحقق "الروبوت" التواصل المرئي -عن بُعد- للاجابة على اسئلة قاصدي المسجد الحرام على مدار 24 ساعة، وتقدم التوعية والإرشاد التي يحتاجها الحجاج، من خلال نظام تحكم آلي وفق مسارات مبرمجة ومستشعرات حركة حساسة ويضم خاصية الإنذار المبكر ثلاثية الأبعاد مع البث الصوتي في الوقت المطلوب.

يضاف الى "روبوت الفتوى" "الروبوت الأمني"، وهو مخصص لمتابعة الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية التي يجب اتباعها من قبل الحجاج والعاملين في بيت الله الحرام وفق البروتوكولات الصحية المعمول بها. والروبوت لديها القدرة على قياس درجة حرارة الإنسان، وملاحظة الالتزام بارتداء الكمامة من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي المزود بها، كما يتولى عملية تعقيم المكان وتطهيره باستمرار، حيث يمكن التحكم به وتشغيله عن بعد من خلال منصة المراقبة والتحكم.

ويجوب الحرم المكي الشريف روبوت مزود بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم عبوات ماء زمزم. الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قال : أنه تم تسخير أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم عبوات ماء زمزم المبارك على حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام. مضيفا أنه سيتم تقديم عبوات ماء زمزم من خلال الروبوتات الذكية، والعربات عالية التقنية، لتقديم المياه مبردة معقمة وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية. وعبر تقنية الروبوت الذكي يتم توزيع عبوات ماء زمزم بدون تدخل بشري، ‏حرصاً من إدارة سقيا زمزم على توزيع عبوات ماء زمزم وتطبيق الإجراءات الاحترازية والاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة بيت الله الحرام. ويقوم الروبوت بتوزيع 30 عبوة في الجولة الواحدة والتي تستغرق (10) دقائق، ‏ويعمل لمدة 8 ساعات، ويتميز بالوقوف لمدة (20) ثانية لأخذ عبوة ماء زمزم، ولا ‏يصطدم بالأشخاص ولا يعيق الحركة، وحاصل على عدة شهادات منها براءة الاختراع، والشهادة الأوروبية cs.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store