Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ضيوف الرحمن على عرفات وسط ضوابط احترازية اليوم

ضيوف الرحمن على عرفات وسط ضوابط احترازية اليوم

بإشراف ومتابعة من خادم الحرمين وولي العهد

A A
يقف حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات اليوم الإثنين بعد أن قضوا يوم التروية في مني بموسم حج استثنائي وسط منظومة متكاملة من الخدمات والإجراءات الصحية والتدابير الوقائية وبإشراف مباشر ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد. وأكدت قيادة قوات أمن الحج نجاح جميع خطط التصعيد منذ استقبال الحجاج في مداخل مكة المكرمة وأدائهم طواف القدوم وتوجههم إلى المشاعر المقدسة بنجاح وفي زمن قياسي حسب الخطة المعتمدة.. وأكد نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين تؤكد بذل أقصى الجهود لتقديم أفضل الخدمات وسبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام حتى يؤدوا نسكهم في يسر وسهولة خلال هذا الحج الاستثنائي، وقال إن جميع الخطط المعدة طبقت بنجاح تام منذ بداية وصول الحجاج إلى مكة المكرمة عبر مراكز الاستقبال وحتى استقرارهم في منى، وسيتم تصعيدهم إلى عرفات فجر اليوم وقال مشاط في تصريح لـ»المدينة» ارتكزت وزارة الحج والعمرة منذ صدور القرار الاستثنائي لحج هذا العام على المعايير والضوابط الصحية في جميع مراحل أداء مناسك الحج، لافتا إلى اعداد خطط شاملة للإعاشة والنقل وجداول التفويج روعي فيها الطاقة الاستيعابية الممكنة لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية الصحية والوقائية. وأشار إلى أن الرقابة مرتبطة بمنصات تقنية على عمليات التفويج وتقديم وجبات الإعاشة ومعايير ومؤشرات قياس الأداء في كامل الرحلة وقد حددت الطاقة الاستيعابية لكل حافلة بـ20حاجا فقط لضمان تطبيق الإجراءات الصحية والتباعد.

دعم أعمال النظافة وصحة البيئة في الحج

دعمت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان البلديات الفرعية بالعاصمة المقدسة في مجالات النظافة وصحة البيئة ومتابعة الأسواق والمحلات التجارية، إضافة إلى وحدات الذبح في مكة المكرمة لضمان استمرارية العمل على أكمل وجه. كما وقفت الوزارة على جاهزية المرافق البلدية المختلفة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مثل الطرق والأنفاق والجسور ودورات المياه وشبكات تصريف السيول، ومتابعة المقاولين المكلفين بتشغيلها لضمان تقديم الخدمات على مستوى عالٍ لضيوف الرحمن بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى متابعة أعمال البنية التحتية ونظافة المسارات المؤدية إلى مواقع نزول الحجاج.

2500 حافلة لنقل الحجاج بنظام الردين

أكد مساعد قائد قوة أمن الحج لشؤون المرور اللواء سلمان الجميعي جاهزية الإدارة العامة للمرور في جميع المراحل وفق خطط إستراتيجية واضحة بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخدمية المشاركة، وأشار إلى مشاركة 2500 حافلة، بنظام الرد والردين، وتنفيذ 26 ألف رحلة منذ قدوم الحجاج.. كما وضعت أربع نقاط عند مداخل مكة المكرمة، في الخط السريع مع جدة، والتنعيم، والشرائع من جهة السيل، والهدا، لإستقبال الحافلات القادمة من خارج مكة المكرمة، والتأكد من حمل جميع الحجاج للتصاريح النظامية والحالة الصحية، بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة باستخدام أجهزة ذكية مربوطة بتطبيق «توكلنا». وتحددت محطات وصول الحجاج إلى الحرم عبر محطة شبيكة، وأسفل وقف الملك عبدالعزيز، وأجياد المصافي، وفي يوم التروية استخدم طريق الملك فهد ذهابًا وإيابًا والجوهرة والملك فيصل من الشرق.

481 مليون ريال لمشروعات الكهرباء

أكدت الشركة السعودية للكهرباء جاهزية خطتها التشغيلية ومشاريعها الكهربائية وكوادرها الفنية والمتخصصة، وذلك لتقديم خدمة كهربائية موثوقة لحجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة بتنفيذ مشروعات جديدة بأكثر من 481 مليون ريال، وإنشاء 13 مشروعًا لشبكة النقل بقيمة 473 مليون ريال، ومشروع ربط محطة تحويل عرفات 3 بقيمة 7,5 ملايين ريال، إضافة إلى مشاريع تعزيز مغذيات الجهد المتوسط بقيمة 565 ألف ريال. وأوضح رئيس القطاع الغربي في «السعودية للكهرباء» المشرف العام على الخطة لموسم حج هذا العام المهندس عبدالسلام بن راشد العمري أن الشركة استبدلت جميع العدادات في المشاعر بعدادات ذكية لتعزيز موثوقية الخدمة وتقليل زمن إعادتها عند حدوث انقطاع إضافة إلى تنفيذ خطة لرفع الطاقة الاستيعابية للشبكات الكهربائية في مشعر عرفات؛ للاستغناء عن التوليد المستأجر.

وأشار إلى أن القدرات المتاحة في المشاعر المقدسة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة تبلغ نحو 21 ميجاوات، متوقعًا -وفقًا لدراسات الشركة وتقاريرها الفنية- ألا يتجاوز الحمل الذروي هذا العام 16,105 ميجاوات، وأعلن المهندس العمري استنفار أكثر من 700 مهندس وفني وإداري في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتنفيذ الخطة التشغيلية في جميع المواقع لتقديم أعلى مستوى من موثوقية الخدمة الكهربائية، وقد روعي في اختيار مواقعها أهمية المنطقة المخدومة وسهولة الوصول إليها، وحركة المرور واتجاه السير والطرق المخصصة للمشاة فقط. وبيّن رئيس القطاع الغربي أن الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام تضمنت أكثر من 26,443 عملية صيانة وقائية لمعدات الشبكة الكهربائية ومحطات التوليد والتحويل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store