Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«أعلام من عسير» يحتفي بالحفظي

«أعلام من عسير» يحتفي بالحفظي

A A
نظم نادي أبها الأدبي لقاءً من برنامج «صيف أبها» والمرحلة الخامسة من مبادرة «الثقافة إلى بيتك، عن الأديب الحسن بن علي الحفظي، وكان ضيف اللقاء علي بن الحسن الحفظي، وأداره محمد عيسى الراقدي، وذلك ضمن سلسلة «أعلام من عسير».

بداية قرأ الراقدي سيرة الضيف، وبدوره بدأ الحفظي اللقاء بقوله: «إن أبي بدأ التعلم على يد أقاربه من أسرة آل الحفظي وعلى أيدي بعض الوافدين إلى رجال ألمع قبل التعليم النظامي، فقد تعلّم اللغة العربية والفقه والتوحيد والتفسير والحديث».

بعدها تحدث عن افتتاح التعليم النظامي وعدم استطاعته الالتحاق به، وفي سن الخامسة عشرة ُعيِّن معلمًا في محافظة محايل، ثم عاد إلى العمل في قريته، وشغل العديد من الوظائف التعليمية حتى توفي عام ١٤٠٦هـ. ثم انتقل إلى الحديث عن هواياته المتعدّدة وتنوّعه الثقافي ومعرفته واطلاعه الشامل الوافي، كونه شاعرًا وخطيبًا، كما تحدث الحفظي عن تجربة والده الشعرية ومشاركاته بصفته شاعرًا في المناسبات الوطنية والاجتماعية، وكذلك عن إسهامات والده في كتابة التاريخ، ومثّل بذلك بكتاب «المجموع في تاريخ عسير» الذي عمل الابن بالشراكة مع د.علي قطب على تحقيقه وإخراجه في مجلد من أربعمئة صفحة صدر عن نادي أبها الأدبي. واستقبل الراقدي المداخلات من الحاضرين عبر منصة «زووم» وقناة النادي على اليوتيوب.

ثم انتقل الحديث إلى رئيس النادي د.أحمد آل مريع ، حيث قدم في كلمته اعتزاز النادي باستعراض سيرة أحد أعلام منطقة عسير (الحسن بن علي الحفظي) بصفته شاعرًا وأديباً ومؤرخًا وفقيهًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store