Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم علي نسيب

إلى وزارة البيئة..!

همزة وصل

A A
على موقع أخبار السعودية قرأت هذه التغريدة.. «البيئة: الحد الأقصى لقيمة تصريح دخول المناطق المحمية «440»ريالاً للشخص، و»220» لكل سيارة وغير شاملة لركابها». اقتبست التغريدة وعلقت عليها: «يعني أدفع «3300» ريال لعدد (7) أشخاص مع السيارة!!، وسألت صح كذا ولا أنا غلطان..؟!، والحقيقة أن السؤال لم يأتِ عبثاً بل جاء ليسأل السادة المسئولين في وزارة البيئة عن الرسوم!! والتي تبدو عجيبة ومبالغاً فيها وكأنها تريد أن تقول للناس (لا) تفكروا في الدخول أبداً فإن كان هذا الهدف فلا داعي إذن لفرض الرسوم خاصة وأن كل المناطق المحمية يمنع الدخول إليها إلا بتصريح، أما إن كان الهدف هو تطوير المحميات واستغلال الرسوم في التطوير فهذا ببساطة لن يتحقق!!، والسبب في ذلك هو أن الرسوم جاءت دون أن تدرس اقتصاد الفرد والأسرة، ولو فعلت ذلك لاكتشفت أنه (لا) يمكن لأي أحد في هذه المرحلة أن يدفع كل هذا المبلغ مقابل لفة قصيرة في أي محمية والتي كلنا يعرفها ويعرف عدد وأسماء قرودها وغزلانها وحالتها الصحية والنفسية في داخل المحميات، كما أن الكل يعرف عدد أشجارها وحشراتها وكل ما فيها بل وربما أكثر ممن قرر الرسوم!!.

أنا شخصياً سعيد جداً بالتفكير في تطوير المحميات وتنظيمها وفرض رسوم على الدخول لتصبح أكثر جمالاً ودهشة للسائح لكن أن تكون بآلاف الريالات فهذا يعني أن (لا) أحد بإمكانه الدخول أو حتى مجرد التفكير في الذهاب إليها وبهكذا نكون قتلنا فكرة التطوير الذي يفترض أن يدرس المحميات في العالم ويتعرف على قيم الرسوم خاصة وأن الكثير من المواطنين زاروا الكثير منها في أنحاء العالم ودفعوا رسوماً (لا) تزيد عن «10» ريالات للفرد أو عشرين ريالاً، هذا إن زادت وبالرغم من صغر هذا المبلغ إلا أن عدد الزوار يرفع المحصلة في نهاية العام إلى مبالغ ضخمة والدليل على ذلك تعليقات المغردين والتي جاءت ضد قيمة الرسوم، وهذا دليل على أن الوعي أصبح عامّاً وأن حرص الناس على نجاح الفكرة يفوق التوقعات، ومن هنا فإني أتمنى على وزارة البيئة إعادة دراسة قيمة الرسوم بما يتناسب مع الدخل والتفكير في بناء محميات متكاملة تليق بأحلامنا والمستقبل الذي نريده ونتمناه.

(خاتمة الهمزة).. أعتقد أن مبلغ 20 ريالاً كرسوم على الشخص هو مبلغ عادل ومشجع هذا إن كنا نفكر في تطوير منظومة المحميات في بلدنا.. وهي خاتمتي ودمتم.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store