Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الداخلية الأفغانية: "طالبان" تدخل كابول من جميع الاتجاهات

الداخلية الأفغانية: "طالبان" تدخل كابول من جميع الاتجاهات

A A
قالت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم الأحد، إن حركة «طالبان» بدأت دخول العاصمة كابول من جميع الاتجاهات، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وصرح قيادي في "طالبان" بأن الحركة أمرت المقاتلين بالإحجام عن العنف في كابل والسماح بالعبور الآمن لأي شخص يختار الخروج وتطلب من النساء التوجه لأماكن آمنة.

إلى ذلك قال مسؤول أميركي إن أقل من 50 مسؤولا في السفارة الأميركية سيبقون في كابل في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن الأعضاء الرئيسيين في الطاقم الأميركي في كابل يعملون من مطارها الآن.

وسيطر مقاتلو طالبان الأحد على مدينة جلال آباد في شرق أفغانستان دون أن يواجهوا أي مقاومة، بعد ساعات من استيلائهم على مزار شريف، رابع أكبر مدينة أفغانية وكبرى مدن شمال البلاد.

وقال أحمد والي، وهو من سكّان جلال آباد، لوكالة فرانس برس "استيقظنا هذا الصباح (ووجدنا) أعلام طالبان البيضاء في كلّ أنحاء المدينة. إنّهم في المدينة. دخلوا من دون قتال".

وتمكنت طالبان التي بدأت هجومها في مايو (أيار) مع بدء الانسحاب النهائي للقوات الأميركية والأجنبية، من السيطرة خلال عشرة أيام فقط على غالبية البلاد ووصلت إلى مشارف كابل.

لا يزال هناك عدد من المدن الصغيرة تحت سيطرة الحكومة، لكنها متفرقة ومعزولة عن العاصمة وليست لديها اهمية استراتيجية كبيرة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store