Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

توطين %25 من المهن الحرجة في الصيانة والهندسة

توطين %25 من المهن الحرجة في الصيانة والهندسة

A A
قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توطين 25% من المهن الحرجة في مجالات الصيانة والهندسة بمختلف المسميات، ويسري القرار الجديد على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5عاملين فاكثر، وحددت الوزارة 127 مهنة سيتم توطينها اعتبارا من شهر جمادى الأولى المقبل.

واكدت الوزارة على إيقاف جميع التعاملات الإلكترونية للمهن الفنية الهندسية (إصدار تأشيرات للمهنة، نقل خدمة للمهنة,تعديل مهنة,ايقاف تجديد رخص العمل) في حال تم مخالفة المعايير الخاصة بالتوطين بالاضافة الى العقوبات المنصوص عليها نظاما.

ولفتت الوزارة الى العمل على خفض معدل البطالة والمساهمة في توفير وظائف لائقة للمواطنين مشيرة إلى تطبيق المعادلة على المسميات المهنية في قاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية وفقا للاعتماد المهني والاجور.

ويشمل الدعم للقطاع الخاص عمليات الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين ودعم عمليات التدريب والتأهيل الضرورية ودعم عملية التوظيف والاستقرار الوظيفي مع منح الاولوية في الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة عبر صندوق هدف.

والمعروف ان المملكة تولى قضية التوطين أهمية قصوى من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وسط مراقبة لعقود الموظفين حديثا للتأكد من الالتزام، وأدى ذلك إلى طفرة في التوظيف بدخول أكثر من ربع مليون سعودي إلى سوق العمل في الربع الثاني من العام الجاري.

وتستهدف الخطة توظيف 203 آلاف خلال العام الحالى وسط توقعات بهبوط البطالة الى اقل من 7% قبل عام 2030.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store