Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

انفجار ضخم في مطار كابول يوقع عشرات الضحايا

انفجار ضخم في مطار كابول يوقع عشرات الضحايا

إجلاء الأجانب والأفغان صار أكثر تعقيدا

A A
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن انفجارًا وقع في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول، في خضم عمليات الإجلاء الجارية حاليًا، وأدى إلى «وقوع ضحايا».

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي «نؤكد أن الانفجار قرب آبي غيت في مطار كابول أدى إلى وقوع عدد مجهول من الضحايا» من دون أن يوضح إن كان أدى إلى سقوط قتلى، وتعد آبي غيت أحد مداخل حرم المطار الثلاثة حيث يسعى منذ 12 يومًا آلاف الأفغان ممن تعاونوا مع الغربيين لمغادرة البلاد خوفا من انتقام طالبان.

عمليات الإجلاء

وقال «عمليات الإجلاء في كابول لن تنتهي في 36 ساعة سنواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى انتهاء المهمة».

ويفترض أن يغادر الجنود الأمريكيون الذين يتولون حاليًا أمن المطار أفغانستان بحلول الثلاثاء 31 أغسطس، موعد انتهاء مهلة حدّدها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكن إنجاز الانسحاب ضمن المهلة يتطلّب وقتًا أطول مما يعقّد إجلاء الأجانب والأفغان الأكثر عرضة للخطر بعد سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان.

وتباطأت وتيرة رحلات الإجلاء من المطار بعدما تسارعت في الأيام الأخيرة، وأكدت وزارة الدفاع الأميركية قبل دقائق من وقوع الانفجار أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستستمر «حتى انتهاء المهمة» الأمريكية في 31 آب/أغسطس، نافية صحة تقارير أفادت بأنها قد تنتهي «خلال 36 ساعة».

74 طائرة للتحالف

من جهته أعلن البيت الأبيض أن 13 ألفًا و400 شخص تم إجلاؤهم في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة (5100 بواسطة 17 طائرة عسكرية أمريكية و8300 بواسطة 74 طائرة للتحالف)، ومنذ أن أقيم الجسر الجوي في 14 أغسطس ساهمت الولايات المتحدة في إجلاء نحو 95 ألفًا و700 شخص.

وأعلنت دول عدة حليفة للولايات المتحدة أن عمليات الإجلاء التي تجريها انتهت أو على وشك أن تنتهي.

داعشي وراء التفجير

وقال مسؤول أمريكي: إن انتحاري تابع لتنظيم «داعش» الإرهابي، هو المسؤول عن الانفجار في محيط مطار «كابول»، ونقلت صحيفة «بلوتيكو» الأمريكية عن مسؤول أمريكي مطلع على تفاصيل الأحداث، قوله: إن المعلومات الأولية تفيد أن انتحاري تابع لداعش، هو المسؤول عن الانفجار بالقرب من بوابات مطار كابول.

وقالت أربعة مصادر مطلعة للصحيفة الأمريكية إن التفجير استهدف بوابة «آبي»، التي يستقبل من خلالها الجنود الأمريكيين، الأفراد الأمريكيين والأفغان في رحلات الإجلاء من مطار كابول.

انفجار كبير وعنيف

وأضافت المصادر بقولها: «الانفجار كان كبيرًا وعنيفًا للغاية، وتم إلقاء قنابل بعد الانفجار أيضًا».

وقالت شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية: إنه أصيب ما لا يقل عن 3 من مشاة البحرية الأمريكية، في هجوم انفجار خارج مطار كابول في أفغانستان، ونقلت «رويترز» تحذيرًا، ناشدت فيه السفارة الأمريكية في كابول المواطنين بتجنب الذهاب إلى المطار، وقالت: إن الموجودين هناك بالفعل يتعين عليهم الرحيل على الفور مشيرة إلى «تهديدات أمنية» غير محددة».

تحذير أمريكي بريطاني

من جانبها أصدرت بريطانيا تحذيرًا مماثلاً نصحت فيه الموجودين في منطقة المطار بالمغادرة، وقال وزير القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي: «إن المعلومات عن احتمال شن تنظيم «داعش» هجومًا انتحاريًا أصبحت «أكثر مصداقية، وأن التهديد حقيقي ووشيك ومدمر».

وكانت الولايات المتحدة ودول حليفة لها قد حذّرت من خطر «وشيك» يتهدد مطار كابول بناء على معلومات استخبارية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store