Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جائحة كورونا حافز  لتسريع عجلة الابتكار والتحول لتعزيز المرونة والقدرة على مواكبة التغيرات 

جائحة كورونا حافز  لتسريع عجلة الابتكار والتحول لتعزيز المرونة والقدرة على مواكبة التغيرات 

A A
قال ماريو توماس رئيس قسم تسريع الأعمال القائم على التجربة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بخدمات أمازون ويب سيرفيسز (AWS) ان جائحة كوفيد – 19 حافزاً للعديد من مجالس إدارات الشركات لإحداث تغييرات واسعة في نماذج أعمالها من خلال تسريع مبادرات التحول الرقمي. وقد ساهم توفر حلول الحوسبة السحابية في تمكين الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة، حيث اغتنمت الشركات بمختلف أحجامها ومجالات أعمالها هذه الفرصة من أجل تحقيق فوائد مثل زيادة الإيرادات، وهامش الأرباح؛ والدخول إلى أسواق جديدة، وإطلاق منتجات وخدمات جديدة؛ والتفاعل بصورة أفضل مع العملاء؛ هذا بالإضافة إلى تعزيز مستوى الكفاءة من الناحية التشغيلية وزيادة الإنتاجية وتقليل الهدر وخفض التكاليف.

وقد سلطت الجائحة دائرة الضوء على العديد من الأمور التي لم تكن غائبة عن ذهن العديد من الشركات، والتي كانت راضية إلى حد ما بما تحققه من نتائج على صعيد أعمالها، ولكنها في الحقيقة لم تكن مستعدة للاستجابة بشكل سريع وبدون خارطة طرق مسبقة للتعامل مع التحديات التي يمكن أن تنتج عن تنفيذ تغييرات تنظيمية واسعة النطاق. وعلى الرغم من ذلك، فقد تحلت العديد من الشركات بالمسؤولية وتأقلمت مع التحديات التي شهدتها الأسواق من خلال تكييف نماذج أعمالها للاستجابة لاحتياجات ومتطلبات عملائها.

ومع عودة الحياة تدريجياً إلى طبيعتها، قد يكون من المغري لمجالس إدارات الشركات أن تبطئ من وتيرة التحول، ولكن الأمر الذي يجب أن يعيه صناع القرار هو أن الوقت الحالي ليس مناسباً للتراجع أو التساهل في متابعة رحلة التحول. ووفقاً لدراستنا الجديدة، فقد أجرى 94% من كبار المديرين التنفيذيين بعض التعديلات على نماذج أعمالهم خلال جائحة كورونا، بينما قال 56% إنهم غيروا نموذج أعمالهم بشكل كبير. ومن اللافت أن صانعي القرار هؤلاء سرّعوا مبادرات التحول الرقمي المخطط لها بنحو عامين ونصف. ونتيجة لذلك، أصبحوا الآن أكثر تفاؤلاً بشأن العام المقبل، حيث قال 89% إنهم يتوقعون نمو عائداتهم في المتوسط بنسبة 21% خلال العام المقبل. وتشير هذه النتائج إلى أن العودة إلى طرق العمل القديمة، ربما تؤدي إلى فقدان مزايا كبيرة بالنسبة للشركات.

وفي إطار العمل الذي أقوم به مع الشركات التي اتجهت نحو التحول من خلال اعتماد السحابة، هناك خمسة مبادئ أساسية أراها بانتظام في أكثر المشاريع نجاحاً:

و فيما يخص التحديات المبكرة لنجاح التغيير في الشركات هو عدم وجود رعاية تنفيذية. ويشكل وجود قيادة تتمتع برؤية عميقة وتشارك وتبحث عن وجهات نظر متنوعة لاتخاذ قرار تعاوني وفق رؤى مستنيرة، كما أنها مستعدة لمشاركة الرؤية والرسالة من أجل التغيير عبر جميع مستويات الشركة، مفتاحاً أساسياً لتحقيق التغيير المطلوب والمستدام. وسيساعد وجود مثل هذه القيادة التنفيذية على إنشاء فرق متعددة الوظائف وتتمتع بقدرات وصلاحيات معززة بدلاً من الفرق المنعزلة.

ولقد برهنت الشركات طوال فترة جائحة كورونا أنها مستعدة لتطبيق واعتماد تجارب ونماذج جديدة في العمل. ووفقاً لملاحظاتنا، فإن أكثر عمليات التحول نحو السحابة نجاحاً كانت في المؤسسات التي تتمتع بثقافة مبنية على التجديد والابتكار تمكّن الجميع من المشاركة في اتخاذ القرارات، حيث يقوم قادة الأعمال والتنفيذيين بتزويد الفرق بمجموعة من الفرص لتطويرها والبناء عليها، مما يساهم في جعل ثقافة التغيير والابتكار هي السائدة عبر جميع أقسام الشركة، وتمتلك العديد من الشركات طموحات حقيقية لتنفيذ تحولات إيجابية، ولكنها قد تفتقر إلى الخبرات التي تمكنها من القيام بذلك بنجاح. ويُعد تطوير ورعاية المهارات التي تشجع على التجديد والابتكار داخل الشركة أحد المبادئ الأساسية لتحقيق التحولات الناجحة. وهذا لا يعني أن الأمر يجب أن يقتصر فقط على تدريب وصقل مهارات الفرق، بل من المهم للغاية منح فرق العمل خبرات واقعية ومنحهم الصلاحيات اللازمة لمعاينة الوضع الراهن واقتراح التغييرات المطلوبة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store