Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الإعصار «إيدا» يضرب لويزيانا ويظلم نيو أورلينز

الإعصار «إيدا» يضرب لويزيانا ويظلم نيو أورلينز

A A
أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن باتخاذ ما يلزم نحو المتضررين من إعصار «إيدا» الذي ضرب ولاية لويزيانا الأمريكية فأغرق نيو أورلينز في الظلام الأحد وتسبب بمقتل شخص بعد 16 عاما ويوم من تدمير الإعصار كاترينا المدينة.

ووصل إيدا إلى ساحل لويزيانا كعاصفة من الفئة الرابعة لكنه تراجع إلى الفئة الأولى بحلول صباح الاثنين.

وتسببت العاصفة بانقطاع الطاقة عن نيو أورلينز بأكملها وعن أكثر من مليون شخص في أنحاء لويزيانا، بحسب الموقع المتخصص «باور آوتاج.يو إس».

وقالت رئيسة بلدية نيو أورلينز لاتويا كانتريل على تويتر «لم تعد لدينا طاقة على مستوى المدينة! عليكم التزام الأماكن الآمنة. هذا ليس الوقت المناسب للخروج!».

وأفادت الشركة المزودة للكهرباء «إنترجي» أنها تدعم «مجلس المجاري والمياه في نيو أورلينز» بالطاقة، ليتمكن من تشغيل محطات ضخ المياه للسيطرة على الفيضانات.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرات من العواصف والفيضانات في عدة مناطق، بما فيها بلدة جان لافيت، جنوب نيو أورلينز، حيث قال رئيس البلدية تيم كرنر إن ارتفاع منسوب المياه أدى إلى حدوث خرق في السدود.

وقال كرنر لشبكة «دبليو جي ان أو» المرتبطة بـ»أيه بي سي» «دمار كامل وكارثة، تجاوزت (المياه) سدود بلدتنا». وأفاد «لدينا 75 إلى 200 شخص عالقين في باراتاريا»، بعدما انهار جسر معلّق يربط الجزيرة باليابسة. وتابع «لا تزال الرياح قوية للغاية، لا يمكننا إنزال قوارب إلى المياه للوصول إليهم».


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store