Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

توصية بتأجيل الجرعات المعززة من لقاحي "موديرنا" و"جونسون"

توصية بتأجيل الجرعات المعززة من لقاحي "موديرنا" و"جونسون"

A A
طالب مسؤولو الصحة الفيدراليون من البيت الأبيض تأجيل بدء حملة تلقي الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لوباء "كوفيد - 19"، على الأقل بالنسبة إلى لقاحي "موديرنا" و"جونسون آند جونسون".

وقالت وسائل إعلام أميركية إن "إدارة الغذاء والدواء الأميركية" (إف. دي. إي)، تحتاج إلى مزيد من الوقت لجمع البيانات المتعلقة بسلامة وفاعلية هذين اللقاحين وتقييمها. وقالت إن مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها روشيل والينسكي ومفوضة إدارة الغذاء والدواء بالإنابة جانيت وودكوك، قدمتا التوصية يوم الخميس في اجتماع مع جيفري زينتس، المنسق الخاص لمواجهة فيروس كورونا في البيت الأبيض.

وقال مسؤولون إن المسار العلمي الذي اتبعته شركة «فايزر» لا يزال على المسار الصحيح، لكن من المرجح أن يتم تأجيل الجرعة الثالثة المعززة للقاحي «موديرنا» و«جونسون آند جونسون»، لمدة أسبوع آخر بعد 20 سبتمبر (أيلول)، الموعد الذي كان الرئيس الأميركي جو بايدن حدده للبدء في حملة تطعيم جديدة للأشخاص الذين تم تطعيمهم قبل ثمانية أشهر أو أكثر.

وقال البيت الأبيض إنه ينتظر مراجعة كاملة، وإجازة من إدارة الغذاء والدواء وتوصية من لجنة الخبراء الاستشارية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وقال كريس ميجر، أحد المتحدثين باسم البيت الأبيض: «قلنا دائماً إننا سنتبع العلم، وهذا كله جزء من عملية جارية الآن... عندما يتم تقديم هذه الموافقة والتوصية، سنكون مستعدين لتنفيذ الخطة التي طورها كبار الأطباء في بلادنا حتى نبقى في طليعة مواجهة هذا الفيروس». وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قد أكدت رداً على مخاوف من أن حملة التعزيز قد تكون سابقة لأوانها، بأن قرار الرئيس جاء بناء على التوصية التي قدمها خبراء الصحة البارزون في بلادنا.

وسعت إدارة بايدن إلى بدء حملة لتعزيز المناعة لمواجهة المتغيرات المعدية مثل «دلتا» وتصحيح تضاؤل المناعة بين الملقحين، على الرغم من أن الأدلة التي تدعم الحاجة إلى جرعة إضافية، على الأقل لدى عامة الناس، ليست قاطعة. وتوقعت أوساط علمية أن يعاد النظر بقرار الرئيس على أن يشمل في المرحلة الأولى الحالات الخاصة التي يعاني أصحابها من نقص في جهاز المناعة، والبالغين فوق سن 65.

وبحسب جامعة «جونز هوبكنز»، يتناول ما لا يقل عن 10 ملايين شخص في الولايات المتحدة مثبطات المناعة التي من المحتمل أن تجعلهم بالفعل مؤهلين للحصول على الجرعة المعززة. ويدور الجدل خصوصاً حول الكميات التي ستتضمنها الجرعة المعززة من لقاحي «موديرنا» و«جونسون آند جونسون»، وما إذا كانت 50 أو 100 ميكروغرام.

وأعلنت «موديرنا» على «تويتر» أنها أنهت أبحاثها وبياناتها وقدمتها إلى إدارة الغذاء والدواء، فيما أعلنت «جونسون آند جونسون» أنها تتعامل مع طلبات إدارة الغذاء والدواء ومراكز السيطرة على الأوبئة، وستقدم بياناتها الخاصة حول الجرعة المعززة قريباً.

والمشكلة الثانية التي تواجه الخبراء هي معرفة الفاصل الزمني المناسب لجرعة التعزيز الثانية من لقاح «جونسون آند جونسون» الذي اعتمد جرعة واحدة في الأصل. ويأمل مسؤولو الصحة الفيدراليون أن يتمكنوا من تقديم توصياتهم حول الشركتين في أكتوبر (تشرين الأول). ووفقاً لبيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فقد تم تطعيم 94.6 مليون شخص بالكامل بلقاح «فايزر»، و65.8 مليون شخص بلقاح «موديرنا» و14.2 مليون شخص بلقاح الجرعة الواحدة من «جونسون آند جونسون». وتلقى ما يقرب من 955 ألف شخص جرعة إضافية من اللقاح منذ 13 أغسطس (آب)، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store