Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"تقييم" : الترخيص لـ 20 منشأة لتقييم الالات و المعدات في الربع الثالث

"تقييم" : الترخيص لـ 20 منشأة لتقييم الالات و المعدات في الربع الثالث

A A
كشف لـ"المدينة" مصدر مطلع بالهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم» عن ارتفاع عدد التراخيص المعتمدة التي اصدرتها هيئته الى 20 ترخيصا للمنشآت التي تزاول مهنة تقييم الآلات و المعدات حتى الربع الثالث من العام الجاري 2021 .

و بين ان التوزيع الجغرافي للمنشآت التي حصلت على التراخيص كان كالآتي ، 9 منشآت في منطقة الرياض، بينما في منطقة مكة المكرمة 7 منشآت ، في حين ان نصيب المنطقة الشرقية كان 3 منشآت ، واخير منطقة المدينة المنورة بمنشأة واحدة فقط .

وقال لـ"المدينة" : تم الانتها ايضا من تقديم اول دورة من منهج 403 ، والتي بموجبها تؤهل مجتازيها الحصول على ترخيص مزاولة المهنة رسميا .

و اشار إلى أن مثل هذه الدورات تحتوي على الاطار التنظيمي لمهنة تقييم الالات والمعدات قي المملكة ومقدمة في اساليب التقييم واساسيات الورش وإجراءات التقييم ومواد تطبيقية لتقييم الالات والمعدات في المصانع العامة والمتخصصة.

و اضاف : "تقييم" وضعت في جدول الدورات السنوي ١٢ دورة تدريبية لتأهيل المتخصصين في هذا القطاع ، موضحا ان تقييم الالات والمعدات يشمل المعدات المنقولة ، تقييم المصانع وخطوط الانتاج واجهزة خدمات ومعدات المطارات والمضخات وأجهزة التكييف ومعدات وانظمة التشغيل واجهزة الكمبيوترات ومحتويات المكاتب .

كما كشف أيضا عن أن الهيئة شرعت في تقديم ورش متخصصة في تقييم الآلات و المعدات لبعض الجهات المعنية ، والمهتمة بهذا الشأن , ومنها تقييم معدات الطائرات و ذلك خاص بهيئة الطيران المدني و تقييم المعدات الصحية و الخاص بوزارة الصحة ، إضافة إلى تقييم المعدات لأغراض التمويل و التأمين .

وقال : كما انضم عدد من الاشخاص للبرنامج التأهيلي في تقييم الالات والمعدات خلال الفترات الماضية والذي يحتوي على ست دورات تدريبية، اجتياز ٤ منها يؤهل الشخص للحصول على الاعتماد في هذا القطاع بعد استكماله لساعات الخبرة المطلوبة منه واجتياز المقابلة الشخصية.

و عن الاشتراطات اللازم توفرها في المؤهلين لتقييم المعدات و الآلات قال : هناك عدة شروط منها ان يكون المقيم معتمدا ، يرخص له بمزاولة المهنة وفقا لاحكام النظام ، إضافة الى ساعات الخبرة لدى المقيم المعتمد ، والتي هي عبارة عن ساعات الممارسة المهنية المكتسبة من عمليات التقييم ، إضافة الى ان تقرير التقييم يعتبر الوثيقة التي يصدرها المقيم لعملائه متضمنة النتيجة ، و مستوفية لإلتزامات المقيم المبنية في اللائحة و النظام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store