Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هل كان ابن الرواندي أول الملاحدة في الإسلام؟!

هل كان ابن الرواندي أول الملاحدة في الإسلام؟!

A A
انتقد الجاحظ والكتب السماوية وكتب كتابه (فضيحة المعتزلة) ردًا على كتاب (فضيلة المعتزلة) للجاحظ.. تشيع وله كتاب في التشيع وهو (كتاب الإمامة) قبل أن يعلن إلحاده على يد أبي عيسى الوراق.. يا ترى هل كان ابن الرواندي وهو أبو الحسن أحمد بن يحيى بن إسحاق الرواندي أول الملاحدة في التاريخ الإسلامي خصوصًا أن حياته قد شهدت تحولات مذهبية وفكرية كثيرة فمن واحد من أعلام المعتزلة ثم تحوله إلى المذهب الشيعي ثم إلحاده وزندقته التي استمرت إلى أن توفي وهو في الأربعين من عمره.

كان طالبًا مجدًا، أظفره اجتهاده بإعجاب أساتذته والمحيطين به في مدرسة الري.. ولا نعرف شيئًا عن أساتذته والدروس التي كان يتلقاها في الري والفترة التي قضاها في هذه المدينة.. وإن كنا نعرف عنه أنه كان طيب السيرة، نقي السريرة، محافظًا على الفرائض الدينية، لا يقصر في شيء منها، مقيمًا على السنن المرعية والآداب العامة.. وفي هذه المدينة التي مكث فيها ابن الرواندي للعلم ألف كتابه (الابتداء والإعادة) ومما يدل على حسن إسلام ابن الرواندي وعمق إيمانه تأليفه لهذا الكتاب وكتاب آخر بعنوان (الأسماء والأحكام).

وحياة ابن الرواندي في منتصف القرن الثالث الهجري شبيهة إلى حد بعيد بحياة أرازموس المسيحي الهولندي الذي عاش في أوائل القرن السادس عشر الميلادي واشتهر بكتابيه (ثناء الجنون) و(الأمثال) وقد عرف عن أرازموس التدين والنسك على خلاف ما اشتهر به ابن الرواندي ومع ذلك فقد كانت متشابهة من حيث اتهامهما بالكفر والزندقة.

وقد كتب ابن الرواندي الكثير من الكتب وله رأي سديد في علم الكيمياء ومن كتبه التي ألفها كتاب (الفرند) الذي أهداه إلى الخليفة المتوكل والذي بدوره ألقى نظرة فاحصة عليه ولم يتامله بتأني وكتب أيضًا كتابه (خلق القرآن) و(البقاء والفناء) و(لا شيء إلا موجود) ومما تناول سيرته في العصر الحديث عبدالرحمن بدوي في كتابه (تاريخ الإلحاد في الإسلام).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store