Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

9 مزايا لتأمين العمالة المنزلية يتصدرها التعويض بحالات الوفاة والإصابة

9 مزايا لتأمين العمالة المنزلية يتصدرها التعويض بحالات الوفاة والإصابة

بدء التطبيق العام المقبل

A A
تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع البنك المركزي السعودي العام المقبل تطبيق قرار التأمين على عقد العمالة المنزلية مع توقعات بـ 9 مزايا لأصحاب العمل والعمالة.

ومن المتوقع ربط التأمين مع عقد التوسط لاستقدام العمالة المنزلية تقنيا بمنصة «مساند»، ووفقا لبيانات الوزارة، فإن القرار يضمن حقوق صاحب العمل والعامل، والعديد من المنافع لصاحب العمل والعامل، من بينها تعويض صاحب العمل عن نفقات استقدام عامل منزلي بديل في حال الوفاة أو العجز عن العمل أو إصابته بأمراض مزمنة وحرجة، وتعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حال وفاة العامل المنزلي، وتعويضه في حال تغيب أو امتناع العامل عن العمل إضافة إلى تعويض العامل في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث.

كما سيحقق القرار عديدا من المكاسب مثل زيادة جاذبية سوق العمل وتسهيل التفاوض الثنائي مع الدول، وتحسين العلاقة التعاقدية، وتقليل المخاطر ما سيسهم في خفض الأسعار وضمان الحقوق لجميع الأطراف، إضافة إلى زيادة الالتزام من قبل أصحاب المصلحة.

وبحسب المادة السادسة من لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، يلتزم عامل الخدمة المنزلية بتأدية العمل المتفق عليه، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص المعتاد، وأن يتبع أوامر صاحب العمل، وأفراد أسرته، المتعلقة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وألا يرفض العمل أو يترك الخدمة دون سبب مشروع.

وتضمنت، المحافظة على ممتلكات صاحب العمل، وأفراد أسرته، وألا يؤذي أفراد الأسرة بمن فيهم الأطفال وكبار السن، وأن يحافظ على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد الأسرة والأشخاص، الذين في المنزل، التي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه وألا يفشيها إلى الغير، وألا يعمل لحسابه الخاص.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store