Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جابر.. جهاز تنبيه لمرضى «التبول اللاإرادي»

جابر.. جهاز تنبيه لمرضى «التبول اللاإرادي»

شعاع أمل

A A
استطاع جابر عبدالوهاب عسيري، أخصائي أول طب نووي وتصوير بيزتروني مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المنطقة الجنوبية تطوير جهاز يقوم بتنبيه مرضى «التبول اللاإرادي»، حيث يعمل الجهاز بضغط السائل داخل المثانة البولية مع حجم المثانة البولية وتحسس إصدار تنبيه لدى المريض، وأوضح أن هناك مرضى لا يستطيعون التحكم في إخراج البول ولذلك يجب أن يحملوا كيس البول والقسطرة في كل مكان وذلك قد يكون محرجًا لهم في الأماكن العامة والمناسبات.

ويقول إن فكرته تقوم على أن الجهاز يتم من خلاله قياس ضغط السائل داخل المثانة البولية مع حجم المثانة البولية فعندما تمتلئ المثانة يتم تحسس ذلك وإصدار تنبيه للمريض، فيقوم بالذهاب إلى دورة المياه وفتح صمام خاص موصل بقسطرة بولية مغلقة الطرف وتفريغ البول. وبين عسيري أنه عندما نجد بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل في هذا الجانب ولقد ابتعدوا عن المجتمع لأنهم يجدون حمل كيس البول معهم قد يكون محرجا.

ويضيف: إن نبع اهتمامي للأبحاث العلمية من مبدأ تطوير الجانب العلمي وخصوصًا في التصوير الطبي، حيث إن البحوث هي التي تطور الشخص في مجال عمله. وأكد على أنه شارك في العديد من الأبحاث والأوراق العلمية.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store