Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. عبدالله صادق دحلان

حدائق الحيوانات مناطق جذب سياحية

A A
حدائق الحيوانات تعد من أهم مناطق الجذب السياحي لأي دولة أو مدينة تجذب السياح من الداخل والخارج، وتهتم الدول حكومات وبلديات بإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير حدائق الحيوانات، وتتنافس على كبر حدائق الحيوانات من حيث المساحة وتنوع وعدد الحيوانات في حدائقها وترصد لها ميزانيات كبيرة لتطويرها والعناية بالحيوانات المتواجدة فيها وإقامة المهرجانات المتخصصة والعروض الفنية لبعض أنواع الحيوانات.

ومن أشهر حدائق الحيوانات في العالم حديقة حيوان (بكين) أشهر وأفضل حديقة حيوان في الصين على مساحة (220) فدان وبها بحيرات وبرك على مساحة (14) فدانًا وبها حوالى 14,500 حيوان لأكثر من 450 نوعًا من الحيوانات البرية و500 نوع من الحيوانات البحرية.

وتعتبر حديقة الحيوان الوطنية بجنوب أفريقيا (بورتوريا) إحدى أجمل حدائق الحيوان في العالم على سفوح التلال ويمر بها نهر (ايبس) ويعبرها تلفريك سياحي، أما حديقة حيوان (برلين) افتتحت عام (1844م) وتعتبر إحدى أكبر حدائق الحيوان في العالم على مساحة 86,5 فدان وبها أكثر من 19,500 حيوان، ومن أروع حدائق الحيوان في العالم حديقة حيوان (تورنتو) على مساحة (710) أفدنة وتضم حوالى (491) نوعًا من الحيوانات.

أما أكبر حديقة حيوان في العالم من حيث المساحة الجغرافية هي حديقة حيوان (مونارتو) في جنوب أستراليا وهي حديقة مفتوحة في الهواء الطلق على مساحة (2470) فدانًا.

أما حديقة حيوان (سان دياغو) تعتبر أضخم حديقة حيوان في الولايات المتحدة الأمريكية وبها 3700 حيوان و650 نوعًا وسلالة مختلفة تعيش بدون أقفاص في الهواء الطلق.

وفي لندن تعتبر حديقة الحيوان أقدم حديقة حيوان علمية في العالم، افتتحت عام (1828م)، أما أقدم حديقة حيوان في العالم هي حديقة حيوان (فيينا) في أراضي (قصر شو بندون) بالعاصمة النمساوية فيينا تأسست عام (1752م) وهي حديقة أبحاث بيولوجية.

أما في العالم العربي تعتبر حديقة الحيوان في الجيزة القاهرة أقدم حديقة حيوان في الدول العربية ويصل عمرها 130 عامًا.

هذه نبذة عن بعض حدائق الحيوان في بعض دول العالم والتي كانت ولازالت تعتبر أحد أهم المعالم السياحية والحضارية لشعوبهم وزوارهم وتهتم بها حكومات الدول وترصد لها ميزانيات كبيرة بالإضافة إلى دخلها من رسوم السياح.

فهل من حقنا أن نحلم بأن يكون في بلادنا حديقة حيوان تنافس حدائق الحيوان في العالم وليس بالضرورة أن تكون في أحد المدن الكبيرة، ولكن بالإمكان ان تكون في أحد المدن الصغيرة داخل المناطق تحت التطوير حاليًا لتكون مناطق جذب للسياحة الداخلية والخارجية.

أتمنى أن يتبنى صندوق الاستثمارات العامة فكرة إنشاء شركة حكومية لإنشاء حديقة حيوانات حديثة عالمية، علمًا بأن التجارب الفردية التي قام بها بعض من رجال الأعمال لم تستمر طويلاً نظراً لمحدودية قدرة أصحابها على التطوير وارتباط بعضها بأراضي تتبع للأمانات وانتهت مدة استثمارها.

إن مشاريع على مستوى حدائق حيوانات عالمية تتطلب استثمارات ضخمة وإدارة متميزة قد لا توجد إلا في صندوق الاستثمارات العامة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store