Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رفع سعر زيت الطعام.. وتحديد سعر جديد للخبز المدعوم يستغرق وقت

رفع سعر زيت الطعام.. وتحديد سعر جديد للخبز المدعوم يستغرق وقت

A A
قال وزير التموين المصري علي المصيلحي اليوم الخميس، إن سعر زيت الطعام المدعم سيزيد إلى 25 جنيها (1.60 دولار) للزجاجة سعة لتر واحد، مضيفا أنه قد ينخفض إذا تراجع التضخم.

وأضاف في مؤتمر صحافي بالقاهرة أن احتياطيات مصر من زيت الطعام تكفي لمدة خمسة أشهر. كانت الحكومة المصرية قد رفعت في يونيو/حزيران سعر زيت الطعام المدعم بنسبة 23.5% إلى 21 جنيها للزجاجة سعة لتر وذلك بعد قفزة عالمية في أسعار المواد الخام. وذكر وزير التموين المصري، أن السعر قد ينخفض في العام المقبل إذا تراجع التضخم.

وفي سياق متصل، قال الوزير إن احتياطيات مصر الاستراتيجية من السكر تكفي حتى منتصف فبراير، وأن التضخم العالمي كان سيؤثر على مصر بصرف النظر عن واردات السلع.

وقال وزير التموين، إن تحديد السعر الجديد للخبز المدعم سيستغرق بعض الوقت. فيما كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد قال في أغسطس/آب إن الوقت قد حان لزيادة سعر الخبز المدعم ومعاودة النظر في الموضوع لأول مرة منذ عام 1977 عندما تراجع الرئيس في ذلك الوقت أنور السادات عن زيادة سعره بعد اندلاع أعمال الشغب.

وسعر رغيف العيش المدعم منذ ذلك الوقت هو خمسة قروش. تشير البيانات الرسمية إلى أن زيادة نصيب الفرد من الخبز البلدي المدعم 28.6%، حيث وصل لـ 3.6 رغيف يوميا عام 2020، مقارنة بنحو 2.8 رغيف يوميا في عام 2019. فيما سجل إجمالي مخصصات دعم السلع التموينية ورغيف الخبز في موازنة العام المالي 2020 / 2021 نحو 84.5 مليار جنيه. وارتفع هذا الرقم إلى نحو 87.5 مليار جنيه في موازنة العام الحالي 2021 / 2022. وفيما تبلغ الأسر المصرية التي تم تغطيتها ببطاقات التموين خلال العام المالي 2019 / 2020 نحو 84%، فإن عدد المستفيدين من البطاقات التموينية لصرف الخبز المدعم بلغ 71.9 مليون مواطن مستفيد من خلال 21.5 مليون بطاقة، وعدد من البطاقات التموينية لصرف السلع التموينية وصل إلى 64.3 مليون مواطن مستفيد، من خلال 21.4 مليون بطاقة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store