Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بخش..أداة البيانات الجغرافية للإحصائيات السكانية

بخش..أداة البيانات الجغرافية للإحصائيات السكانية

شعاع أمل

A A
نجح محمد بخش طالب الدكتوراة في جامعة university of Delaware بتخصص الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات، في تطوير أداة لتحليل البيانات الجغرافية وربطها بالإحصائيات السكانية وذلك لتوفير دلالات إحصائية لتساعدهم في استهداف المشروعات التنموية بدقة عالية.

وقال بخش: إن الفكرة تبلورت عندما كنت أعمل باحثًا مساعدًا في «مركز المعلومات والتطوير» في الولاية وكنا نعمل على إيجاد حلول سريعة وعالية الدقة تعتمد على البيانات المتوافرة لدينا لإيجاد الشريحة السكانية التي تحتاج إلى خدمات طبية متقدمة في جميع أنحاء الولاية. وذلك لتوفير مقترحات لأماكن بناء المستشفيات الجديدة في الولاية.

وأشار إلى أن الهدف من الأداة التي تم تطويرها هو الحصول على معلومات إحصائية جغرافية تمثل الشريحة المراد استهدافها في المشروعات التنموية، بالإضافة إلى تطوير أداة تحليلية لصناع القرار لتساعدهم في تحسين استهداف المشروعات التنموية من طرق ومستشفيات ومدارس حيث تعمل الأداة على جمع المعلومات الخاصة بالمنطقة المراد تطويرها وتوفير دلالات إحصائية تساعد في وضع المشروع المناسب في المكان المناسب.

وأوضح بخش أن الميزة في الأداة التي تم تطويرها هي السرعة والدقة مقارنة بالأدوات المتوفرة حاليًا في السوق بالإضافة إلى قراره لجعل هذه الأداة مفتوحة المصدر لضمان أكبر قدر من الاستفادة منه، مشيرًا إلى أنه قد اختير من ضمن أفضل ١١ مهندسًا على مستوى ولاية ديلاوير لعام ٢٠٢١. كما أنه قد حصل على المركز السابع على مستوى العالم العربي في مسابقة تصميم و تطوير المواقع، بالإضافة إلى ذلك تم اختياره ضمن ٢٠٠ طالب على مستوى الولايات المتحدة للمشاركة في برنامج وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) للصواريخ الصوتية NASA Sounding Rockets Program (RocSAT-C)

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store