Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مجدي .. دراسة تحفظ صحة العمال وسلامة البيئة بمصانع الأسمنت

مجدي .. دراسة تحفظ صحة العمال وسلامة البيئة بمصانع الأسمنت

شعاع أمل

A A
تمكن مجدي محمد الدعدي المحاضر في الفيزياء النووية والإشعاعية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، من تقديم دراسة الأثر البيئي لبعض مصانع الأسمنت في المملكة بهدف المحافظة على صحة العمال وسلامة البيئة المحيطة بهذه المصانع..

يقول الدعدي: إنه أنجز بحثًا علميًا بعنوان: Environmental impact of some cement manufacturing plantsin Saudi Arabia هو عبارة عن دراسة تأثير صناعة الأسمنت على التلوث الإشعاعي في البيئة بحلة جديدة تتماشى مع متطلبات السلامة والأمان في بيئة المصانع مشيرًا إلى اهتمام الدولة في مجال البيئة بشكل كبير حسب رؤية المملكة ٢٠٣٠ ووجود عدد من مصانع الأسمنت في المملكة العربية السعودية فأصبح من الحاجة الماسة لدراسة التلوث الإشعاعي ودراسة العناصر الثقيلة الناتجة من هذه الصناعة والتأكد من أنها في المعدل الطبيعي لسلامة الإنسان والبيئة المحيطة بهذه المصانع..

وأضاف أنه أجرى العديد من القياسات على عينات من داخل وخارج المصانع ودراسة تراكيز المواد المشعة ونسبة العناصر الثقيلة في العينات وذلك باستخدام أحدث الطرق العلمية وجميع هذه الدراسات تمت في داخل جامعات المملكة العربية السعودية مما يؤكد جودة البحث العلمي داخل المملكة بإشرف البروف طاهر شرشر الذي له فضل كبير في هذا البحث..

وأشار إلى أن هذه البحوث ضرورية لحياة الإنسان العامل في هذه المصانع وضرورية للمحافظة على البيئة التي نعيش فيها وحتى ممكن تفادي اي مشكلات ممكن ان تحدث قبل حدوثها..بالإضافة إلى أن المشروع يهدف إلى الاهتمام في صحة الإنسان والبيئة والمحافظة على جودة المصانع.

وقال الدعدي: إن البحث نشر في أرقى المجلات العلمية الخاصة بالأبحاث النووية. وشارك بالمؤتمر الخامس للعلوم المقام في جامعة أم القرى وفاز بالمركز الخامس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store