Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الوجودية في القرن العشرين

الوجودية في القرن العشرين

A A
يقول جان بول سارتر (أنا موجود فأنا أفكر) عكس ما قال ديكارت تمامًا (أنا أفكر فأنا موجود).. لقد حكمت الوجودية العالم بأسره بأفكارها وأحكامها وظلت حديث المفكرين والفلاسفة والشعراء أيضا حتى وقت قريب.. نشأة الوجودية نشأه غريبة وعجيبة عقب الحرب العالمية الثانية وكانت وقتها أوروبا تعيش حالة ارتباك وضياع علمًا أن أوروبا كلها كانت قد تدمرت وتحطمت وأصبحت في مهب الريح.. ظلت الأسئلة تطارد هذا الإنسان وسط ركام المباني والضحايا.. ما قيمة هذا الإنسان؟ ولماذا وجد؟ وهل لوجوده غاية يرجوها؟ هل الإنسان مخير أم مسير؟ كل هذه الأسئلة بدأت تطارد الإنسان الأوروبي المحطم والمتعب عقب الحرب العالمية الثانية.

وبمعنى آخر، فإن الوجودية فلسفة القرن العشرين، وهي فلسفة تهتم بإيجاد الذات ومعنى الحياة من طريق الإرادة الحرة والاختيار والمسؤولية الشخصية.

قد تكون الوجودية دينية أخلاقية أو لا ارادية نسبية، أو ملحدة لا أخلاقية، ويرجع ذلك إلى الفيلسوف كيركجارد الفيلسوف المتدين، ونيتشه المعادي للمسيحية، وسارتر والبير كامو الملحدين في أعمالهم وكتاباتهم عن الوجودية، ويعد سارتر أكثر من جذب الاهتمام إلى الوجودية في القرن العشرين.

يعتقد الوجودي بأن الحياة ناقصة ولا تخلو من الألم وأن الإنسان كالريشة في مهب الرياح تلعب به الأقدار كيفما شاءت، كما أن الوجودية تؤمن بالحرية المطلقة وان الإنسان يجب أن يكون حرًا في اختيار معتقداته، كما أن الوجودية تكره فرض الدين والمعتقدات الأخرى على الناس فالإنسان ولد حرًا ويجب أن يكون حرًا.

ولكن ماهي نظرة ديننا الإسلامي الحنيف لهذا المذهب الهدام.. لقد كفل ديننا الإسلامي للإنسان حريته الشخصية دون أن تمس طبعًا حريات الآخرين كما أن الله سبحانه وتعالى قال (لا إكراه في الدين) فالإسلام أيضًا رفض فرض الدين فرضًا دون محاكمته عقليًا.. والوجودية والإسلام متناقضان فالوجودية تدعو إلى التشاؤم عكس ديننا الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى التفاؤل وحسن الظن والاعتماد على الله الذي هو مصدر رحمة ومغفرة لهذا الانسان الضعيف فهو إذن (أهل التقوى وأهل المغفرة).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store