Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

متحور «هيهي».. المملكة آمنة

متحور «هيهي».. المملكة آمنة

«الصحة» تطمئنكم بعد مخاوف العالم من القادم الصيني

A A
طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين وكافة الزوار بأن المملكة خالية من «متحورات كورونا»، على خلفية المخاوف التى تجتاح العالم حاليًا بعد انتشار متحور «هيهي» الجديد الذي ظهر في الصين، وأكد وكيل وزارة الصحة عبدالله عسيري، على استقرار الوضع العام لفيروس كورونا حول العالم، رغم زيادة نسبة الإصابات في الإقليم الأوروبي، وقال في تغريدة على حسابه الرسمي في «تويتر»: الوضع العام لكوفيد في العالم مستقر مع انخفاض طفيف عدا الإقليم الأوروبي الذي شهد زيادة بنسبة 7% في الإصابات الجديدة مقارنة بالأسبوع السابق، وليست هناك من متحورات جديدة مثيرة للقلق ويبقى دلتا ‏هو المسيطر».

أستاذ مناعة: «هيهي» تحول جيني وليس فيروسًا

أكد الدكتور فايد عطية أستاذ مساعد الفيروسات الطبية والمناعة بالقاهرة، أن متحور «هيهي» الجديد الذي ظهر في الصين يعتبر سلالة جديدة من متحور دلتا، موضحًا أنه تحول جيني وليس فيروسًا جيدًا. وأوضح أن أعراض فيروس هيهي تشبه أعراض كورونا تمامًا، لكنها أسرع في الانتشار، مشيرًا إلى أن «المهم هو شدة المرض وليس سرعة انتشاره كما أن المتحور الجديد لا يدعو للقلق». وقال: إن السلالة الجديدة من فيرس هيهي شديدة الانتشار، ولكن ليست شديدة الخطورة، مضيفًا: إن الصين عزلت مدينة «هيهي» بالكمال للسيطرة على الوباء الجديد، مشيرًا إلى أن «ما يهم العالم حاليًا كيفية السيطرة على أي متحورات جديدة قد تحدث نتيجة طبيعة الفيروس الذي يجدد نفسه على هيئة متحور جديد».

«الصحة العالمية»: آخر متحور مسجل لدينا باسم «مو»

أكد الدكتور جمال عصمت مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية عدم تسجيل متحور جديد لفيروس كورونا بشكل رسمي لدى المنظمة تحت مسمى «هيهي»، وأضاف: «متحورات فيروس كورونا موجودة وستظل موجودة بكثرة ولكن أهم شيء في المتحور عدة أمور، هي سرعة الانتشار والمضاعفات ومقاومته للقاح».

وقال: «لم يظهر متحور لكورونا بعد «دلتا» سوى متحور «مو»،

من جهته قال الدكتور عبد الناصر أبو بكر رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة: إن هناك تسلسلاً جديدًا لمتحور دلتا، تحدد وجوده في 42 دولة عالمياً، حيث بدأ في المملكة المتحدة وانتشر في بلدان أخرى، مشيراً إلى أن هناك احتمالاً أن تظهر تحورات فرعية، وأوضح أن هناك توقعات بظهور تحورات جديدة، لافتاً إلى ضرورة الاستعداد للأسوأ.

بدوره، كشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري، أن الإقليم قد أبلغ عن حوالى 16.4 مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ووفاة أكثر من 300 ألف شخص في الإقليم منذ بداية الجائحة.

وعلى رغم هذا الانخفاض العام في عدد حالات الإصابة والوفيات في جميع أنحاء الإقليم، شدد على ضرورة الحذر والقلق، مشيراً إلى أن الجائحة لا تزال أبعد ما تكون عن نهايتها، وأضاف: إن التخفيف المبكر لتدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية وعدم الالتزام به سابق لأوانه، فضلًا عن عدم التلقيح، يُعرِّض مزيداً من الأرواح للخطر.

وبيّن أن المنظمة لاحظت عواقب هذه الإجراءات في بلدان في أوروبا وآسيا الوسطى على مدار الأسابيع الماضية، التي شهدت زيادة في عدد الحالات جراء ذلك، مشيراً إلى أن العدد الإجمالي للحالات عالميًا قد بدأ أيضاً في الارتفاع مرة أخرى.

الحداد: تراخي «التطعيم» وراء انتشار المتحورات

أكد الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالقاهرة أن «متحور هيهي»، حتى الآن قيد الدراسة، لا أحد يعرف قدرته على الفتك أو الانتشار، فكافة الدراسات التي أجريت عليه محدودة، ولا أحد يعرف ما مدى قدرته على الفتك والانتشار؟، وعدد المقاطعات التي ظهر بها؟، وهل سيصبح متحورًا سائدًا أم لا؟، موضحًا أن كل متحور يأتي يدرس قدرته على الانتشار وتتم المقارنة بينه وبين المتحور الذي يسبقه من حيث الخطورة، لكن الأعراض لا تزال كما هي مثل متحور دلتا ولا توجد أية أعراض جديدة لكن قدرته على السرعة والانتشار هي السمة السائدة لأي متحور.

وأرجع الحداد أن سبب ظهور متحورات كورونا هي «منظومة التطعيمات» على مستوى العالم «التراخي»، هناك دول بدأت قبل دول أخرى لم تبدأ في تطعيم مواطنيها كل هذا يؤدي إلى ظهور المتحورات وانتشارها بصورة كبيرة.

الشبيتي: المعلومات ما زالت غير مكتملة

أوضح الدكتور أيمن الشبيني أستاذ علم الفيروسات في جامعة زويل بمصر أن متحور «هيهي» هو أحد متحورات «دلتا» حيث تحور «دلتا»، إلى أكثر من نسخة، موضحاً أن متحورات «دلتا» لم تدخل في حيز الخطر بشكل كبير.

وأضاف: «المعلومات عن متحور (هيهي) ما زالت غير مكتملة، ولكن دائماً ما يتم التحور من خلال عدد من الجينات تختلف عن الشفرة الجينية الناتجة عن السلالة الأصلية مما يسبب تغيرات بشكل كبير جداً»، وفقاً لصحف مصرية محلية.

وأشار إلى أنه لرصد مدى خطورة متحور «هيهي» لابد من رصد معدل انتشاره ومدى مقاومته لجهاز المناعة، كما أوضح أن المتحور الجديد لم ينتشر بشكل كبير مثل متحور «دلتا» حيث إنه منحصر في المكان الذي تم اكتشافه به في الصين.

أعراض لمتحور»هيهي»

1- سقوط المصاب به بشكل مفاجئ

2- يتسبب في إصابة صاحبه برعشة في جميع جسده

3- يؤدي إلى الوفاة مباشرة دون مقدمات

4- لم يصل العلماء لعلاج فيروس هيهي الجديد حتى الآن

5- أعراض متحور هيهي تشبه أعراض كورونا تمامًا

6- يعد أكثر تفشيًا وانتشارًا من أي فيروس سابق

7- ولكن أعراضه ليست شديدة الخطورة

8- هيهي هو تحول جيني وليس فيروسًا جديدً

9- وهو سلالة جديدة من متحور دلتا.


المملكة تقترب من تسجيل «صفر» إصابلات بكورونا

اقتربت المملكة من تسجيل «صفر» إصابات بكورونا حيث هبط تسجيل الحالات اليومية حسب بيان وزارة الصحة فلم يتم تسجيل إلا 38 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) الخميس ليصبح الإجمالي (549060) حالة.

وقالت الوزارة: إنه تمّ تسجيل 59 حالة تعافٍ جديدة؛ ليصبح الإجمالي (538049) حالة، وأكّدت «الصحة»، تسجيل حالة وفاة؛ ليرتفع الإجمالي إلى (8807) حالة وفاة. وأضافت تجربة المملكة في مواجهة جائحة كورونا المستجدة، مفاهيم مبتكرة في إدارة الأزمات، وقدمت للعالم أنموذجاً في تعاملها مع تداعيات الموقف صحياً، واجتماعياً، واقتصادياً، متفرداً بقيمه الإنسانية فلم تفرق بين مواطن ووافد على ثراها، وإلى أبعد من ذلك امتدت جهود المملكة خارجياً لتساند الأسرة الدولية حمايةً لملايين البشر من خطر الجائحة.

واتسمت إدارة الأزمة في المملكة بالنهج التكاملي لمنظومة العمل الحكومي والأهلي والتطوعي، غايتها في المقام الأول الحفاظ على الصحة العامة وفق المعايير المعتمدة، إلى جانب دعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه -بإذن الله-. واستندت المملكة في إستراتيجية مواجهة الجائحة، إلى خبراتها المتراكمة على مدى عقود في التعامل مع الأوبة والحشود البشرية خلال مواسم الحج والعمرة خاصة في شؤون التنظيم والرعاية الصحية، إلى جانب البنية التحتية المتقدمة للقطاع الصحي، الذي يوفر رعاية طبية وخدمات علاجية من خلال أكثر من 494 مستشفى موزعة في مختلف مناطق المملكة.

10 معلومات عن المتحور الصيني

1- هيهي هو تحول جيني وليس فيروسًا جديدًا

2- يعد هيهي سلالة جديدة من متحور دلتا

3- السلالة الجديدة شديدة الانتشار ولكن ليست شديدة الخطورة

4- السلطات الصينية اعتبرت «هيهي» بأنه أخطر متحور جديد

5- الحكومة الصينية حذرت من المتحور الذي يهدد الشعب الصيني في الشتاء

6- المتحور الجديد تم تسميته نسبة لمدينة «هيهي» الصينية التي ظهر بها بمقاطعة «خي لونج جيانج» بشمال شرق البلاد

7- الصين عزلت المدينة بالكامل للسيطرة على الوباء الجديد.

8- السلطات الصينية أخضعت جميع سكان مدينة هيهي للفحوصات الخاصة بالعدوى.

9- أعراض متحور هيهي تشبه أعراض كورونا تمامًا، لكنه أسرع في الانتشار.

10- المتحور الجديد أُعلن عنه بعد أيام قليلة من التحذيرات التي أصدرتها الحكومة الصينية لمواطنيها بتخزين المواد الغذائية اللازمة لحالة طوارئ محتملة لم تحددها.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store