Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دغريري.. هندسة الأنسجة والتصنيع الحيوي في مجال طب الأسنان

دغريري.. هندسة الأنسجة والتصنيع الحيوي في مجال طب الأسنان

شعاع أمل

A A
قامت الدكتورة أروى علي دغريري عضو هيئة تدريس في جامعة جازان وعضو هيئة تدريس سابق في «جامعة ميشيقان»، بدراسة هندسة الأنسجة والتصنيع الحيوي في مجال طب الأسنان وذلك لإعادة ترميم العظم والأنسجة المحيطة بالأسنان..

وقالت د. دغريري لـ«المدينة» تتمحور الفكرة في إيجاد إستراتيجيات عالية الدقة لمعالجة التهاب العظم والأنسجة المحيطة بالأسنان حيث إنه على الرغم من تحقيق مستوى معين من تجديد الأنسجة المحيطة بالسن باستخدام الإجراءت الإكلينيكية المتعارف عليها، إلا أن نجاحها المنخفض في الحالات المعقدة يتطلب إستراتيجيات فائقة الدقة لزيادة القدرة على التجدد وهكذا جاءت الفكرة بتصميم السقالات عالية الترتيب من خلال الكتابة الكهربائية للبوليمر المذاب (MEW) مرتبط بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويتم التحكم بذلك عن طريق تصوير الجزء المتضرر من عظم الفك ثم نقلها إلى برنامج مختص على الحاسب يتم من خلاله محاكاة المورفولوجيا والميكانيكا الحيوية للأنسجة الأصلية..

وتشير إلى أن أبرز ما يميز هذا البحث أنه تم الاستفادة من إستراتيجيات هندسة الأنسجة لابتكار علاجات طبية فعالة وإجراءات تصنيعية عالية الدقة تسمح بقدر كبير في التجديد المنسق للأنسجة اللثوية والعظم بطريقة مماثلة للأنسجة الأصلية..

وأكدت على أنها قدمت عدة إبحاث في المجال مع فريق بحثي رائد، وتم عرض الأبحاث المقدمة في أكثر من مؤتمر دولي وتم نشرها في مجلات علمية محكمة مصنفة Q1. وثمنت د. دغريري الدعم الكبير من جامعة جازان والملحقية الثقافية في أمريكا وبرنامج الدكتوراة الذي التحقت به في جامعة «ميشيقان».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store