Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التدخين يزيد فرص انسداد الشعيرات الدموية بالشبكية

التدخين يزيد فرص انسداد الشعيرات الدموية بالشبكية

الصحة: الاستخدام الخاطئ لمكياج العين قد يؤدي للعمى

A A
حذرت وزارة الصحة من سوء استخدام بعض السيدات مستحضرات تجميل العيون، وأشارت الى أن ذلك قد يسمح بنمو البكتيريا الخطيرة فيها، كما أن مشاركة الآخرين هذه المستحضرات قد تنقل الجراثيم من شخص إلى آخر، وقد تكون خطيرة.

ويزيد خطر العدوى في حالة استخدام (عينات التجربة) لمستحضرات التجميل؛ كونهاعينات يجربها كثير من النسوة، وقد تسبب الصبغات ومواد التلوين الدائمة لتجميل رموش العين أو الحواجب إصابات خطيرة للعين بما في ذلك العمى. ولم تصرح الجهات المختصة باستخدام أي إضافات لونية للصبغة، أو التلوين الدائم لرموش العين أو الحواجب.

ووضعت الوزارة 14 نصيحة ارشادية لصحة العين من الامراض، من بينها: الفحص الدوري للعين؛ للتأكد من سلامتها، ومراجعة الطبيب عند وجود احمرار، أو حكة، وإفرازات، وآلام، أو أعراض غريبة في العين،وارتداء النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس خصوصًا في وقت الذروة، بجانب عدم لمس العين إلا بعد غسل اليدين بالماء والصابون.

واشارت ضمن رسائلها التوعوية على موقعها الإلكترونى الى امكانية حدوث مشكلات للعين نتيجة عوامل وراثية، وربما تكون مشكلات عرضية طارئة، أو قد تحدث بسبب التقدم في العمر، وحول بعض الأسئلة الشائعة عن امراض العيون، ومنها مدى فائدة البرتقال لصحة العين، وأجابت أن البرتقال أحد مصادر فيتامين (سي)، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من مصادر أخرى. كما أن البرتقال يقوي الجهاز المناعي؛ ولذلك فهو مفيد لجميع أجزاء الجسم ومن ضمنها العين.

وعن تأثير التدخين في شكل العين أو سلامتها، أجابت الصحة أن تدخين السجائر وغيرها من مشتقات التبغ، يعرض شبكية العين لمخاطر وأضرار جمة؛ لأن المواد السامة التي بالتبغ ومشتقاته تتصاعد مع أبخرة التدخين وتدخل العين؛ ما يزيد من فرص انسداد الأوعية والشعيرات الدموية بالشبكية، وهذا يؤثر في صحة النظر وسلامته.

الرؤية الضبابية

والى ذلك أكد اختصاصيون في مستشفى «كليفلاند أن عددًا كبيرًا من الأشخاص في العالم يعانون من العديد من الأمراض الشائعة للعيون، مثل الجلوكوما واعتلال الشبكية السكري، إلا أنهم غير مدركين أنهم مصابون بهذه الأمراض.

وقال الدكتور سكوت د. سميث، رئيس معهد العيون في مستشفى «كليفلاند كلينك : «يتمثل الاعتقاد الخاطئ في أن الناس يتجنبون الذهاب إلى الطبيب وإجراء فحوصات العين لأنهم يعتقدون أنهم يعرفون بالفعل ما إذا كانوا يعانون من مشكلات خطيرة في الرؤية.

ويشجع مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» الناس على حماية أبصارهم من خلال الالتزام بإجراء الفحوصات السنوية للعين واعتماد أسلوب حياة صحي أكثر. وأشار إلى أن معظم الناس لا يكونون قلقين حول مشكلات العين إلى أن تصبح الرؤية لديهم ضبابية وغير واضحة. وفي بعض الأحيان، لا يمكن علاج الضرر الذي حدث بالفعل.

ويمكن أن تساعد الزيارات المنتظمة لطبيب العيون لفئات عمرية معينة ومجموعات محددة من المرضى في الوقاية من هذه المشكلة والسماح لهم بعيش حياة أفضل وأن يكونوا أكثر إنتاجية لفترة أطول.

ونوّه الدكتور سميث إلى أن الفحص البسيط للرؤية، خاصة بعد سن الأربعين، لا يُعد كافيًا لاكتشاف المشكلات الأساسية لصحة العين، بل يجب على المرضى إجراء فحص سنوي شامل يتضمن فحص موسّع لحدقة العين، واختبار حدة البصر وحركة العين، واختبار ضغط العين للتأكد من عدم وجود مياه زرقاء (الجلوكوما)، فضلًا عن إجراء فحص المصباح الشقي للتأكد من عدم إصابة العين بأمراض مثل إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري.

أبرز أمراض العيون

* قصر النظر.

* طول النظر.

* اللا بؤرية (الاستجماتيزم).

* الماء الأبيض.

* الماء الأزرق (الجلوكوما).

* جفاف العين.

* القرنية المخروطية.

*التهاب القرنية.

* انفصال الشبكية.

*حساسية العين.

* انحراف النظر.

14 نصيحة إرشادية لسلامة العين

* الفحص الدوري للعين؛ للتأكد من سلامتها.

* مراجعة الطبيب عند وجود: إحمرار، حكة، إفرازات، آلام، أو أعراض غريبة في العين.

* ارتداء النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس خصوصًا في وقت الذروة.

* عدم لمس العين إلا بعد غسل اليدين بالماء والصابون.

* ​الحذر من استخدام أدوات المكياج منتهية الصلاحية، أو أنواعها الرديئة، أو المعروضة في المحلات التجارية للتجربة، أو تلك التي تخص الآخرين.

* عدم الجلوس لوقت طويل أمام شاشة الحاسوب أو التلفاز.

* استخدام إضاءة مناسبة في الغرفة عند القراءة.

* الحصول على فترة كافية من النوم في الليل، وتجنب السهر.

* المحافظة على رطوبة العين؛ وذلك بشرب كميات كافية من الماء. *استخدام القطرات المرطبة (الدموع الاصطناعية) في حالة جفاف العين، وذلك بعد استشارة الطبيب.

* تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات المهمة للعين. *وضع كمادات ماء ساخن على العين مفيد في بعض حالات الجفاف.

* وضع كمادات ماء بارد على العين مفيد في بعض حالات احمرار العين.

* القيام بتمارين العين التي تسهم في تقوية النظر، ومن هذه التمارين: الإمساك بقلم وتركيز النظر عليه، وتقريبه إلى الأنف بشكل تدريجي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store