Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الهايكنج..رياضة .. مغامرة .. وأشياء أخرى

الهايكنج..رياضة .. مغامرة .. وأشياء أخرى

A A
الهايكنج أو المشي لمسافات طويلة خارج النطاق العمراني هو نمط لحياة يعيش فيها الهايكر، أسلوب ونمط حياة يجمع بين الرياضة والسياحة والتعايش مع الطبيعة.

في البداية يقول مؤسس رياضة الهايكنج في السعودية ومؤسس مبادرة دروب العرب الدكتور صالح الأنصاري: إن المشي الجبلي (الهايكنج) رياضة ممتعة، وتتطلب لياقة بدنية جيدة، ولها الكثير من الأبعاد التاريخية والتراثية والاجتماعية.

وتابع: إنها رياضة مليئة بالتأمل المستوحى من البيئة والطبيعة ومن غرابة المكان، وظروف الطريق، وتحدي الصعود، وبعضاً من المغامرة، لذا فإن التأمل فيها أعمق، والمشاعر التي تنتاب الإنسان فيها مشاعر جديدة تتأثر بالمكان وظروفه، مما يجعلها رياضة فريدة وتبقى ذكرياتها زمناً طويلاً، وهي رياضة تجعل الإنسان محباً للطبيعة، وصديقاً للبيئة، فمن أسس ممارستها عدم رمي النفايات، أو الإضرار بالبيئة، وشعارها في ذلك «لا تترك أثراً».

الهايكنج

الهايكنج رياضة متطورة جداً في الدول المتقدمة وهناك مسارات قديمة وأخرى مستحدثة للسياح تزخر بروادها من السياح، ولها خرائطها وأدلاؤها.

ففي بلجيكا، تم تخصيص فنادق لعشاق هذه الرياضة، ويوجد في بريطانيا وكندا مسارات متواصلة لممارسي هذه الرياضة تقطع الدولة من شرقها إلى غربها، وفي الولايات المتحدة طريق جبلي يمتد من جبال سبرينجر في ولاية جورجيا إلى جبال كاتا هدين في ولاية مينيسمى سلسلة آبالا (Appalachain)، ويبلغ طوله حوالى 3500 كم، وتنظم رحلات للسير فيه جزئياً أو كلياً لمن أراد أن يقطعه في مدة تتراوح بين خمسة وسبعة أشهر.

احتياجات الهايكنج

رياضة السير الجبلي (الهايكنج) لها احتياجات أساسية، من أهمها توفر مجموعة مشاركين ولا ينصح بمزاولتها منفردًا، وتحتاج خريطة أو دليلاً عارفاً بالطريق، كما أن عنصر الأمان واتباع تعليمات السلامة والبقاء مع المجموعة مهم جداً، فبعض المسارات تمر على مناطق نائية، كما يجب توفير كميات كافية من الماء والطعام حسب الحاجة، مع ضرورة التخطيط الجيد للوصول للمكان المناسب قبل حلول الظلام أو نفاد الماء وغيرها.

كثيراً ما تصمم رحلات السير الجبلي (الهايكنج) بحيث تكون في نهايتها «جائزة» مثل الوصول إلى معلم فريد في منطقة نائية، أو نبع ماء، أو قمة عالية، أو مطل جميل، أو هواء نقي؛ وهو ما يجعل للمغامرة طعماً، ويضيف حافزاً لإكمال الطريق.

ومن التأملات التي يفرضها الهايكنج أن صاعدي الجبل يعودون بالنظر من حين لآخر إلى السطح الذي تركوه وراءهم فيرونه قريباً، وكأنهم لم يقطعوا مسافة، ولم يصعدوا قمماً، وكذلك المنجزون المتواضعون، ينظرون إلى إنجازاتهم بشيء من التواضع، وكأنهم لم يصنعوا شيئاً منذ تركوا السفح، بينما ينظر إليهم من في السفح على أنهم وصلوا إلى أعالي القمم، وفي السير الجبلي تحتاج إلى الترجيح بين الاختيارات في الطريق نحو القمة لتختار أيسر الطرق، ولا أيسر من أن تتبع الطريق الذي يسلكه الماء، فمسار الماء في الجبل هو أكثر مواطن الحياة فيه، وكذلك في الحياة فقد جعل الله من الماء كل شيء حي، والطريق الأمثل هو الذي يعتمد على الحياة، والروح، والإنسان، فالاستثمار في الإنسان وهذا ما يوصل البشر إلى القمم.

ومن المعــروف أن (الهايكنــج) يمـارس في مناطـق نائيــة، وعـادةً بين نقطتين محسوبتين.

في الأول مستقر ومنطلق، وفي الثانيــة هدف ومكــان آمـن، وبينهمــا مفــازة صعبــة، ومسـافة لا بد من قطعهـا في وقت محــدد، والتقاعـس يعـرض المشــاركين للخطــر، فأحيانــاً قد يهدد الخطــر حياتهم لو حـل الظــلام وانتهــى الوقـت المتاح، وكذلك الحياة الدنيا، هي منطلق ومفازة، لا بد من الوصول إلى الآخرة والجنة، وسوف يؤدي التقاعس أو الانحراف عن الطريق إلى التهلكة.

الهايكنج (السير الجبلي) رياضة فريدة مرتبطة بالمشي وتأملاته، كما أنها مليئة بحب الطبيعة والتاريخ والتراث، ينبغي أن تنتشر هذه الرياضة، خصوصاً بين الشباب، لما فيها من دروس وتأملات يحتاجها الشباب ومغامرات تروق لهم.

أحمد الغامدي: جبال الباحة مؤهلة لمغامرة الهايكنج

ويقول مرشد الهياكنج بمنطقة الباحة أحمد الغامدي: إن جبال الباحة الشاهقة استهوت هواة المشي فوق الجبال، حيث عادت رحلات ومغامرات «الهايكنج» فوق سفوح وتضاريس الجبال. وتحظى جبال الباحة بمقومات تؤهلها لتكون موقعًا لممارسة رياضة المشي، على مستوى المملكة حيث توجد بها القمم الصخرية الجرانيتية العالية التي تستهوي الهواة، لا سيما إذا أضفنا إليها جمال تشكيل تلك الصخور، حيث إن تنوع الأشكال الصخرية وضخامتها يعدان عامل جذب للسائح بشكل عام ولهاوي المشي خاصة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store