Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"جدة تستاهل".. فنانون في الهواء الطلق يبدعون للبيئة و"العروس"

A A
شهدت الواجهة البحرية لشاطئ جدة مبادرة اجتماعية عن البيئة والفن بعنوان "جدة تستاهل"، المبادرة بتنظيم من "مداد فن" وأمانة محافظة جدة، وجمعت العديد من الفنانين من مختلف المناطق، بالتعاون والشراكة مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة. للتوعية بالبيئة بأسلوب مختلف وجديد.

هذا ما أكدت عليه مشرفة التنظيم وصاحبة الفكرة الفنانة سلوى الرفاعي، من مجموعة مداد فن، والتي قالت إنهم دائما يفكرون في مبادرات مجتمعية وتوعوية، بإطار مختلف وبحس مختلف، للخروج من الطريقة التقليدية، وسبب عمل مبادرة جدة تستاهل لأن البيئة مهمة في حياتنا فهي في كل ركن من البيت للشارع، فلابد من التوعية عنها، والحفاظ عليها، ومن هنا انطلقت فكرة عملت مبادرة عنها، وأن يشارك فيها الجميع من جهات حكومية وخاصة وفنانين وحتى زوار عبر المشاركة في المسابقات والربح.

ولأن المبادرة تعنى بالبيئة ففضل الكثيرون من الفنانين عمل لوحاتهم الإبداعية بمواد مستخدمة من البيئة كرسالة للحفاظ على البيئة بالفن.

وتؤكد الفنانة التشكيلية سلوى الرفاعي أن هذا كان هدفها عند عمل اللوحة الإبداعية، بالمواد المهملة، وإعادة تدويرها، فاستخدمت الورق المقوى (الكراتين) وأعواد الطعام وحتى الدهان، دهنت باستخدام القهوة، لتصل إلى لوحة إبداعية لنوافذ جدة القديمة.

واستخدمت الفنانة التشكيلية إلهام عبده، عصاة المثلجات الصغيرة، وغطاء معجون الأسنان، وبعض الأنابيب، مع الرسم لتصنع لوحة الواجهة البحرية، نفس الموقع التي تقف فيه وتعرض لوحتها.

أما بالنسبة للفنان محمد حبيب فالوضع مختلف، لأنه يستخدم علاقات الألمونيوم في لوحاته وبدون غراء، فالموضوع كله خياطة ولف، وقد يستغرق الشكل الواحد منه ستة أشهر أو أكثر، وجاء بالعديد من الأشكال الإبداعية كالطاووس، والضفدع، والحصان، وبعض الأشكال المختلفة.

واستوقفتنا منحوتة لفتاة كأنها تخرج من شجرة، وتؤكد لنا الفنانة سارة الفريحي أن هذه ليست شجرة ولكن بعض أنابيب السباكة، وبعض المواد والدهانات لتعطي هذا الإحساس تعاونت فيها مع صديقتها لتخرج لنا بهذا الشكل المبهر.

معرض في الهواء الطلق، وأدوات مهملة ودائما حولنا لا تخطر على البال، استخدمت لتخلق لوحات لا مثيل لها، من حيث الفكرة والمواد المستخدمة، أبهرت الزوار وبانت السعادة على محياهم بهذه المبادرة، وأكدوا أن مثل هذه المبادرات تلقي الضوء على أشياء قد تكون مهملة في كثير من الأحيان.

وانتشرت اللوحات في واجهة جدة وخلفيتها البحر الأحمر لترسم باللوحات لوحة أكبر وأجمل تليق بالعروس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store