Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طالبان من «كاوست» يحصلان على أرفع منحة دولية

طالبان من «كاوست» يحصلان على أرفع منحة دولية

A A
حصل ثلاثة طلاب جامعيين سعوديين على منحة «رودس» الدراسية المرموقة لعام 2022، اثنان منهم حصلا على «جائزة تحدي العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات» (STEM) في «كاوست»، وهم أحمد الجهني ومحمد الغدير، أما المنحة الثالثة فكانت من نصيب الطالبة «جود الذكير» من جامعة الملك سعود، فيما تعتبر منحة «رودس» واحدة من أرفع المنح الدراسية الدولية شهرة وتنافسية في العالم.

ويستكشف الطالب أحمد الجهني -متخصص حالياً في علم الأحياء في جامعة إيموري في مدينة أطلنطا بولاية جورجيا الأمريكية- إمكانية استخدام الفراشة الملكية ككائن حي نموذجي لدراسة مناعة البشر.

وتدرب أحمد في الصيف الماضي مع البروفيسور «سليم الببيلي» في مركز كاوست للزراعة الصحراوية وكان يدرس طرق التخفيف من الأثار المدمرة لآفة النبتة الطفيلية (ستريغا) على المحاصيل في أفريقيا، ويخطط مستقبلاً لدراسة علم الأحياء البحرية في جامعة أكسفورد.

أما الطالب «محمد الغدير» فقد حصل على درجة البكالوريوس في تخصصين الفيزياء والهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مايو 2021، ثم شارك بعد ذلك في برنامج التدريب الصيفي السعودي في «كاوست» من يونيو إلى أكتوبر مع الأستاذ المساعد «حسين فاريبورزي»، وحاليًا يتعاون مع مختبر الإلكترونيات النانوية في جامعة كاليفورنيا، ويخطط لدراسة فيزياء المواد المكثفة في أكسفورد.

وتخرجت الطالبة «جود الذكير»، من جامعة الملك سعود في مايو2021 بدرجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، وأسست مطبوعة سمو (Sumou) المستقلة الرائدة في المنطقة، وتخطط فور دخولها إكسفورد لدراسة التقاطعات بين السياسة والأدب للأعمال الأدبية للمرأة العربية.

دكتورة « نجاح عشري»، النائب والمشارك الأعلى لرئيس «كاوست للتقدم الوطني الإستراتيجي»، تقول: «إن إنجاز هؤلاء الطلبة يوضح التأثير الكبير لبرامج بناء القدرات في «كاوست» والتي تدعم الإمكانات المذهلة لشباب الوطن، ونحن في كاوست نستثمر حقًا في الشباب السعودي من خلال البرامج الأكاديمية والبحثية والتطويرية المؤثرة مثل برنامج جامعة الملك عبدالله للطلبة الموهوبين (KGSP).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store