Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طالبة الثانوي.. الخلايا الجذعية لمساعدة مرضى الشلل

طالبة الثانوي.. الخلايا الجذعية لمساعدة مرضى الشلل

شعاع امل

A A
حققت الطالبة ناجية بنت فهد حسن عساس والتي تدرس بالصف الثالث الثانوي في مدرسة ثانوية صفية بنت عبدالمطلب بجدة بحثاً علمياً عن ‏»‏stem cell customization» باستخدام الخلايا الجذعية لمساعدة مرضى الشلل وذلك لممارسة حياتهم الطبيعية والعودة لما كانوا عليه قبل إصابتهم.

وقالت ناجية عساس: بدأت الفكرة عندما لاحظت من خلال مشاهدتي لإخواننا من ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة مرضى الشلل فقد كنت أرغب في مساعدتهم بشدة وأن أعيدهم للحياة الطبيعية لأن الجميع يستحق أن يعيش بلا نقص فكان هذا دافعًا كبيرًا لي.. موضحةً أن بحثها يساعد مرضى الشلل لكي يعيد لهم أمل الحركة من جديد، وهذا البحث يتم بموجبه إعادة بناء الخلايا المتضررة باستخدام الخلايا الجذعية وتوظيفها لكي تحل محل الخلايا المتضررة لكي تعود لعمل وظائفها الطبيعية والعودة للمشي..

ولفتت أن الهدف من مشروعها مساعدة مرضى الشلل في ممارسة حياتهم الطبيعيه والعودة لما كانوا عليه قبل إصابتهم، مشيرة إلى أن مشروعstem cell customization هو عبارة عن استخدام الخلايا الجذعية لتجديد الخلايا المصابة لمساعدة مرضى الشلل..

وقالت «عساس»: إن مميزات هذا البحث أنه يمثل نهضة كبيرة في عالم الطب وعمل إنساني بحت، كما أنه يعمل على مساعدة من هم في حاجة له ليعشوا حياة سعيدة.. لافتة إلى أن المشروع قد أجرات عليه التجارب الأولية في مختبر جامعة الملك سعود بالرياض تحت إشراف بعض المختصين. وأن من المشاركات التي قامت بها هي كالتالي:

- المشاركة في أولمبياد (إبداع)

- المشاركة في أولمبياد البحث العلمي

- المشاركة في أولمبياد الكيمياء، بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من المسابقات المحلية..

ووجهت نصيحتها لجميع شباب وفتيات الوطن قائلة: استمروا بالسعي الحثيث خلف أحلامكم ولا تيأسوا فهناك من يتأملون بكم وينتظرون ثماركم، ثابروا وضعوا أهدافكم كلها عند حد النجوم فإن لم تصبها فإنها قد تسقط على القمر.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store