Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السعودية تعلن تسيير جسر جوي وبري لمساعدة أفغانستان

السعودية تعلن تسيير جسر جوي وبري لمساعدة أفغانستان

57 دولة إسلامية في اجتماع استثنائي

A A
شدد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، على ضرورة ضمان عدم استخدام أفغانستان لإيواء الجماعات الإرهابية والمتطرفة، مؤكداً أن تدهور الأوضاع الإنسانية في أفغانستان سيؤثر على الاستقرار الإقليمي.

ودعا فيصل بن فرحان، خلال الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي الذي تستضيفه العاصمة الباكستانية إسلام آباد، المجتمع الدولي، للمساعدة في وقف تدهور الأوضاع في أفغانستان، مشدداً على ضرورة أن يساهم الأفغان أنفسهم في إنهاء المأساة التي تعيشها بلادهم.

وأعلن الأمير فيصل بن فرحان، تسيير جسر جوي وبري سعودي لنقل المساعدات الإنسانية لأفغانستان، معرباً عن أمله في خلق آليات لتقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب الأفغاني.

واستنكر وزير الخارجية السعودي، الهجمات الإرهابية لـ«داعش» في أفغانستان، معتبراً أن انهيار الوضع الحالي في أفغانستان سيقود لفوضى تؤثر إقليمياً وعالمياً.

وكان ممثلو 57 دولة إسلامية يتقدمهم عمران خان رئيس وزراء باكستان قد بحثوا أمس سبل مواجهة الأزمة الإنسانية في أفغانستان. ويشكل الاجتماع أيضاً اختباراً دبلوماسياً لقادة طالبان، حيث يعدّ أول مؤتمر كبير بشأن أفغانستان منذ سقوط الحكومة السابقة المدعومة من الولايات المتحدة في أغسطس.

وتقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه بخالص الشكر للسعودية، رئيسة الدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية، لمبادرتها بالدعوة لعقد هذا الاجتماع المهم، الذي يأتي في إطار التزامها الراسخ بدعم التضامن والعمل الإسلامي المشترك. كما تقدم بخالص الشكر لحكومة باكستان وشعبها على استضافة المؤتمر وكرم الضيافة وحسن الوفادة للمشاركين، مؤكدة مجدداً التزامها التام بنصرة قضايا الأمة الإسلامية وحرصها على تعزيز الأمن والسلم في الإقليم.

إلى ذلك، استقبل دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

ونقل سمو وزير الخارجية خلال الاستقبال، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لدولة رئيس الوزراء ولحكومة وشعب باكستان الشقيقة، فيما حمله دولته تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، وحكومة وشعب المملكة.

واستعرض الجانبان نتائج الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي الذي دعت لهُ المملكة بوصفها رئيس القمة الإسلامية الحالية. كما تناول الجانبان أوجه التنسيق المشترك بين البلدين لدعم الأمن والاستقرار في أفغانستان وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الأفغاني الشقيق من خلال منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية.

كما جرى خلال الاستقبال استعراض أوجه العلاقات التاريخية والراسخة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى تكثيف التنسيق الثنائي في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

والتقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، كلاً من وزير خارجيـة جمهورية باكستان الإسلامية شاه محمود قريشي، ووزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا ريتنو مارسوديوذلك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store