Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ما علاقة شبكة 5G.. وإلغاء رحلات الطيران لأميركا

ما علاقة شبكة 5G.. وإلغاء رحلات الطيران لأميركا

A A
ألغت شركات طيران في الهند واليابان والإمارات، الأربعاء، رحلاتها إلى وجهات أميركية بعد خطة لتشغيل شبكات الجيل الخامس "5G".

وأعلنت شركة طيران الإمارات تعليق رحلاتها إلى وجهات أميركية اعتبارا من اليوم الأربعاء وحتى إشعار آخر بسبب تشغيل شبكات الجيل الخامس في بعض المطارات. وقالت الشركة في إشعار على موقعها الإلكتروني، إن القرار يأتي بسبب مخاوف تشغيلية مرتبطة بتشغيل مزمع لخدمات الجيل الخامس للهاتف المحمول في الولايات المتحدة، مضيفة أن من بين الوجهات بوسطن وشيكاغو ودالاس فورت وورث وهيوستن وميامي ونيوارك وأورلاندو وسان فرانسيسكو وسياتل.



وقال النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات عادل الرضا، إن تفعيل شبكة الـ 5G يؤثر على أجهزة الملاحة في الطائرات، مشيرا الى أن تعليق الرحلات لبعض الوجهات الأميركية مؤقت. وأوضح أنه تم "تعليق معظم رحلاتنا للوجهات الأميركية.. لم نعلق الرحلات إلى لوس انجلوس ونيويورك".

طالبت شركات الطيران بإبعاد شبكات الجيل الخامس مسافة تتجاوز الثلاثة كيلومترات من مدارج المطارات، مشيرة إلى أنها تفضل التريث قبل إطلاق هذه الشبكات لحين إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة على معدات الطيران.



وأيد مشرعون أميركيون، الاثنين، تأجيل نشر شبكات الجيل الخامس قرب المطارات. جاء ذلك فيما حذر رؤساء شركات الطيران الأميركية الكبرى من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس، الأربعاء، كما هو مقرر دون وضع ضوابط لمحطات الإرسال الواقعة قرب مطارات الولايات المتحدة.

وكانت شركتا "فيرايزون" و"آي تي أند تي" قد أرجأتا إطلاق خدمة "الجيل الخامس سي-باند" الجديدة مرتين بسبب تحذيرات شركات الطيران ومصنعي الطائرات المتخوفين من تداخل نظام الاتصالات الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

كما قال رؤساء الشركات في رسالة اطلعت عليها فرانس برس "نكتب إليكم بشكل عاجل لنطلب أن يتم تشغيل شبكات الجيل الخامس في كل مكان في البلاد باستثناء مسافة ميلين تقريبا من مدارج المطارات، كما حددت ذلك إدارة الطيران الفيدرالية "أف دي آي" في 19 كانون الثاني/يناير 2022". وإلى ذلك، قالت الخطوط التايوانية، اليوم الأربعاء، إنها ستعمل وفق الإجراءات الأميركية لمعرفة تأثير الجيل الخامس على رحلاتها. وأعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها تواصل تسيير رحلاتها لكل الوجهات الأميركية كالمعتاد.



تداخل مع الرادارات

تقدر شركات الطيران 1000 حالة تعطل في الرحلات يوميًا بسبب التداخل المحتمل مع أجهزة قياس الارتفاع بالرادار التي يستخدمها الطيارون للهبوط في ظروف الرؤية المنخفضة. ولم تعلق صناعة الاتصالات على رسالة طلب فيها رؤساء تنفيذيون لـ10 شركات طيران من إدارة بايدن تأجيل الطرح، لكنها قالت إن المخاوف لا أساس لها من الصحة لأنه لم تكن هناك مشاكل في البلدان الأخرى التي يتم فيها نشر 5G بالفعل.

وقالت مصادر مطلعة، أن المحادثات في الوقت الحالي تركز على إنشاء منطقة عازلة في المطارات الرئيسية ، مما يسمح بنشر ما يقرب من 90٪ من أبراج 5G. إذا تم الاتفاق على ذلك، ويتوقع المسؤولون أنه يمكن تجنب الإلغاءات وسيتم تقليل التأثيرات على جمهور المسافرين - في حين لم يتم التخلص منها.

وقال ديفيد سيمور، رئيس العمليات في خطوط طيران "أمريكان إيرلاينز"، إن شبكة 5G تطرح مشكلة خطيرة على عمليات شركات الطيران، وفقًا لمذكرة تمت مشاركتها مع شبكة CNN يوم الثلاثاء. وأضاف سيمور أن صناعة الطيران والجيل الخامس يجب أن يكونا قادرين على "التعايش"، ولكن "هذا لا يأتي إلا بفهم أفضل للتأثيرات المحتملة". وأكد مرددًا الرسالة التي تم إرسالها إلى المسؤولين الفيدراليين: "حتى يتم تطوير وتنفيذ حل تقني طويل الأجل وطالما يتم نشر 5G، فإننا نتوقع أننا سنواجه تأخيرات وتحويلات وإلغاء خارجة عن إرادتنا".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store