Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غزة تشتعل «التعاون الإسلامي» تدين والجامعة العربية تطالب بمساءلة دولية 

غزة تشتعل «التعاون الإسلامي» تدين والجامعة العربية تطالب بمساءلة دولية 

الجيش الإسرائيلي يتوقع استمرار ضرباته وغاراته لأسبوع آخر 

A A
أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة العدوان العسكري الغاشم الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى الفلسطينيين، معتبرة ذلك استمراراً لجرائم إسرائيل، قوة الاحتلال، وانتهاكاتها للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وحملت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تبعات هذا التصعيد الخطير، داعيةً المجتمع الدولي، وخصوصًا مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته في وقف هذا العدوان الإسرائيلي الظالم وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

من جهتها دانت الجامعة العربية «بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الشرس على قطاع غزة»،

وقال الأمين العام المساعد للجامعة الدكتور سعيد أبو علي في بيان: إن الجامعة تحمل سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن هذا العدوان وتداعياته وعن الجرائم الدموية البشعة التي يواصل جيش الاحتلال ارتكابها، مؤكدة أن هذه الجرائم تتطلب المساءلة أمام جهات العدالة الدولية المختصة. ودعا المجتمع الدولي إلى «إطلاق عملية سياسية جادة تفضي إلى تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه في الحرية والسيادة والعودة في كنف دولته المستقلة وعاصمته القدس سبيلًا لتحقيق السلام المنشود الذي تتطلع إليه المنطقة».

كما أدان البرلمان العربي بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يوم أمس (الجمعة)، واستهداف المدنيين العزل، والذي راح ضحيته العشرات من القتلى والجرحى، بينهم أطفال.

وحمل البرلمان العربي سلطات الاحتلال تبعات «التصعيد الخطير ضد الشعب الفلسطيني، وقصفها بالطائرات أهدافًا مدنية بقطاع غزة، في تحدٍّ صارخ للقانون الدولي وانتهاك سافر لميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات والمبادئ الدولية، وتجاوز لكل قرارات الشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان». بينما دعا الأردن إلى «الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المدان» على الجيب الفلسطيني.

ميدانيًا، شنّت إسرائيل ضربات جوية على غزة أمس ردت عليها حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بإطلاق وابل من الصواريخ، في أخطر تصعيد للعنف في المنطقة منذ حرب العام الماضي.

وأعلنت السلطات الصحية في غزة أن 11 شخصًا قتلوا في القصف الإسرائيلي، بينهم فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات، بينما أصيب 80 شخصاً بجروح، وقال الجيش الإسرائيلي إن العملية أسفرت عن مقتل 15 مسلّحاً فلسطينياً.

من جانبه، يتوقع الجيش الإسرائيلي بأن يواصل قصف قطاع غزة من الجو لمدة أسبوع، مشيرًا السبت إلى عدم وجود أي محادثات حاليًا بشأن وقف إطلاق النار مع حركة الجهاد الإسلامي.

وقال ناطق باسم الجيش لفرانس برس: «إن الجيش الإسرائيلي يستعد لتواصل العملية لمدة أسبوع..

ولا يجري حاليًا أي مفاوضات لوقف إطلاق النار»، في تأكيد لتقارير أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية.

04



توقف محطة الطاقة الوحيدة جرّاء نقص الوقود

توقفت محطة الطاقة الوحيدة في قطاع غزة عن العمل أمس بعد نفاد الوقود، وفق ما أفاد ناطق باسم شركة الكهرباء، بعد خمسة أيام من إغلاق إسرائيل معبر مع الجيب الفلسطيني. وقال الناطق باسم شركة الكهرباء محمد ثابت: إن الشركة ستعمد إلى «خطة طوارئ قاسية لتوفير أربع ساعات وصل للتيار الكهربائي كل 24 ساعة»، مبينًا أن «الوضع صعب جدًا وأن توقف المحطة سينعكس سلبا بشكل كارثي على كل مناحي الحياة».

القاهرة تسعى للوساطة

قال مسؤولون مصريون لفرانس برس في غزة: إن مصر التي تعد وسيطًا تاريخيًا بين إسرائيل والفصائل المسلحة في غزة، تسعى للقيام بدور الوساطة هذه المرة أيضًا وقد تستقبل وفدًا من حركة الجهاد الإسلامي في وقت لاحق السبت.

لكن مصادر ضمن حركة الجهاد الإسلامي نفت أن يكون أي وقف لإطلاق النار مطروحًا، وقال أحد المصادر: «لا يوجد حديث إطلاقًا عن وساطة مصرية وبالنسبة للحركة فإن التركيز ينصب على ساحة المعركة».

إصابة جنديين إسرائيليين بقذيفة هاون

أعلن الجيش الإسرائيلي أمس إصابة جنديين بإصابات طفيفة عندما سقطت قذيفة هاون في المجلس الإقليمي إشكول، قرب الحدود مع قطاع غزة، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم نقل الجنديين إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج، مشيرًا إلى أنهما في حالة وعي كامل.

ودوت أصوات صفارات الإنذار في أنحاء جنوب إسرائيل لكن من دون صدور أي تقارير فورية عن سقوط ضحايا أو وقوع أي أضرار كبيرة، علمًا أن منظومة القبة الحديدية الدفاعية الإسرائيلية اعترضت العديد من الصواريخ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store