Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بشاير.. «بولي اكريلات الصوديوم» لمقاومة صدأ الحديد

بشاير.. «بولي اكريلات الصوديوم» لمقاومة صدأ الحديد

شعاع أمل

A A
تمكنت بشاير بلغيث سعد العامري، الطالبة بالصف الثاني متوسط في مدرسة متوسطة أم ذر الغفارية بالباحة، من إنجاز مشروع من نوعه لدراسة أثر استخدام «بولي اكريلات الصوديوم» على تكون أكسيد هيدروكسيد الحديد الثلاثي وذلك للحد من مشكلات صدأ الحديد..

وعن فكرة مشروعها قالت لـ»المدينة» :إن الفكرة جاءتها من خلال حضورها لبرنامج إثرائي في فتره الصيف أقامته دارة الموهوبات بمنطقة الباحة الفكرة هي دراسة لأثر استخدام طلاء مادة البولي اكر يلات الصوديوم على تكون أكسيد هيدروكسيد الحديد الثلاثي للحد من مشكلات صدأ الحديد وتقلل أيضاً من تآكله، لهذه الأسباب تمت عدة محاولات للتغلب على هذه المشكلات أبرزها طلاx الحديد بمادة «بولي اكريلات الصوديوم» لمقاومة الصدأ، مشيرة إلى أن تم اختيار هذه المادة لأنها اقتصادية، وخصوصاً إذا تم تصنيعها محلياً وبكميات كبيرة..

ولفتت أنه من خلال طلاء قطعة من الحديد بسمك 2 ملم سيساهم في القضاء على تكون مركب أكسيد هيدروكسيد الحديد الثلاثي الناتج عن الرطوبة المسبب في تآكل الحديد بنسبة 100٪..

وتابعت: إنه يمكن حماية الحديد من التعرض للصدأ عن طريق دهنه بمادة بالبولي اكريلات الصوديوم وطلائه وذلك لحمايته من الصدأ، حيث يتم دهن الحديد بهذا الدهان الذي يقي سطح الحديد من التعرض للرطوبة والماء المباشر، وبالتالي يحميه من التعرض لأي صدأ وتأكسد، وأنه ضرورة تجديد الدهان كل فترة وأخرى لضمان عدم تقشر الدهان وبالتالي وصول الماء والرطوبة للحديد، وتعرضه للصدأ، وأطمح إلى تطبيق هذا البحث على كل مصانع الحديد حيث يقلل من تلف الحديد والإصلاح مع انخفاض تكاليف المادة..

وأكدت العامري أن مشروعها يساعد في القضاء على صدأ الحديد وبالتالي المحافظة على الحديد من التلف حيث يمكن حماية الحديد من أن لا يتعرض للصدأ وأن نستخدم هذه المادة في المباني كبناء الجسور وأعمده الإنارة التي تكون فيها نسبة الرطوبة مرتفعة.

وأشارت إلى تميز مركب البولي اكريلات الصوديوم ذو التركيب الكيميائي [−CH2−CH(CO2Na)−]n بقدرته الفائقة على امتصاص الماء و الرطوبة وتصل قدرته إلى امتصاص ماء بحوالى 200 إلى 300 ضعف كتلته.

وأيضاً أهم استخدامات بولي أكر يلات الصوديوم لحفاضات الأطفال لمنع تسريب الماء، وكلما زادت هذه المادة زادت قدرة الحفاضات على امتصاص الماء واعطت مثالاً على ذلك: أنه إذا لم نطل بناء جسور مباني بمادة البولي اكريلات الصوديوم فإنه سيؤدي ذلك إلى تولد إجهاد داخلي في الجسور يتسبب في حدوث تشققات/شروخ ثم يتسبب لاحقًا في سقوط الجسور وقد يؤدي تآكل الحديد إلى إتلاف الجسور بشكل خطير، وفي نهاية المطاف إذا لم يتم إصلاحه في مرحلة مبكرة، فقد يؤدي بالجسر إلى ضرر خطير بما في ذلك الانهيار الجزئي أو الكلي لهذا الجسر، بالإضافة إلى أن مركب البولي اكريلات الصوديوم وهو ملح الصوديوم من حمض بولي اكريليك ومعروف باسم القفل المائي waterlock وبالتالي شق الصوديوم يهاجم جزيئات الماء ويمتصها.

وقالت «العامري»: إنها وجدت دعماً وتشجيعاً من عائلتها ومنسقة الموهوبات في مدرستها، وإدارة الموهوبات بمنطقة الباحة لإنجاز مشروعها، مضيفة أنها شاركت فيه في مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع ٢٠٢٢» على مستوى منطقة الباحة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store